عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشبراوي أحمد حسانين, السيد
المؤلفمحمد إمام, محمود
المؤلفالحويلة, أمثال
تاريخ الإتاحة2022-08-23T19:20:54Z
تاريخ النشر2020-06-20
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0078
الاقتباسحسانين السيد الشبراوي أحمد, إمام محمود محمد, و الحويلة أمثال. "القدرة التنبؤية للتآزر البصري الحركي بالتحصيل الدراسي واللغة المقروءة والمكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين دولتي قطر والكويت".مجلة العلوم التربوية 19العدد, المجلد 19, 2022
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/33375
الملخصهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع العلاقة بين مستوى التآزر البصري الحركي وكل من مستوى اللغة المقروءة والمكتوبة والتحصيل الدراسي، ومن ثم إمكانية التنبؤ بمستوى اللغة المقروءة والمكتوبة والتحصيل الدراسي من خلال مستوى التآزر البصري الحركي، واختلاف كل من مستوى اللغة المقروءة والمكتوبة والتآزر البصري الحركي تبعًا للنوع والدولة. وقد تكونت عينة الدراسة من (1861) تلميذًا، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية، من تلاميذ الصفوف من (1 إلى 4) ببعض مدارس المرحلة الابتدائية للبنين والبنات، في دولتي قطر والكويت، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7-9) سنوات، بواقع (863) تلميذًا من دولة قطر و(998) تلميذًا من دولة الكويت. وتضمنت أدوات الدراسة كلًا من: اختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى، ومقياس ملاحظة القراءة، ومقياس ملاحظة اللغة المكتوبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بكل من مستوى التحصيل الدراسي واللغة المقروءة واللغة المكتوبة للأطفال، من مستوى التآزر البصري الحركي للأطفال في عينتي الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين عينتي دولة قطر ودولة الكويت، في كل من مستوى التآزر البصري الحركي واللغة المقروءة، لصالح العينة الكويتية ذات المتوسط الأعلى، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اللغة المكتوبة. وفيما يتعلق بالفروق تبعًا للجنس فقط، ظهرت فروق بين الذكور والإناث، لصالح الإناث، في كل من التآزر البصري الحركي، واللغة المكتوبة، ولم توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى اللغة المقروءة في عينة الأطفال في دولة قطر. وفي عينة الكويت وجدت فروق بين الذكور والإناث، لصالح الذكور، في كل من التآزر البصري الحركي، واللغة المكتوبة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالتآزر البصري الحركي
القراءة
اللغة المكتوبة
التحصيل الدراسي
المرحلة الابتدائية
دولة قطر ودولة الكويت
العنوانالقدرة التنبؤية للتآزر البصري الحركي بالتحصيل الدراسي واللغة المقروءة والمكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة مقارنة بين دولتي قطر والكويت
العنوان البديلhe Predictive Ability of Visual-Motor Integration in Academic Achievement, Reading and Written Language among Primary School Students: A Comparative Study between Qatar and Kuwait
النوعArticle
الصفحات165-200
رقم العدد19
رقم المجلد19
الملخص البديلThe current study aimed to identify the relationship between visual-motor integration, reading and written language and academic achievement, predicting reading and written language and academic achievement, through the level of visual-motor integration, and the difference in both reading and the written language and the visual-motor integration, according to the gender and the country. The sample of the study consisted of (1861) students. The study sample was chosen by the stratified randomized method from students in grades (1 to 4) in some primary schools for boys and girls in the states of Qatar (N= 863) and Kuwait (N=998) whose ages ranged between (7-9) years. The study tools included the Full Range Test of Visual Motor Integration (FRTVMI), Reading Observation Scale, and the Written Language Observation Scale. The results of the study indicated that the level of educational achievement of children and the level of both reading and the written language can be predicted from the level of visual-motor integration in the two samples. The results also showed that there are statistically significant differences between the samples of the State of Qatar and the State of Kuwait, in both the level of visual-motor integration and the reading, in favor of the Kuwaiti sample with a higher average, while there are no statistically significant differences in the level of written language. Additionally, there were differences between males and females, in favor of females, in both visual-motor integration and written language, and there were no differences between males and females in the level of the reading in the sample of children in the State of Qatar. In the Kuwait sample, differences were found between males and females, in favor of males, in both visual-motor integration and written language.
ESSN672X-2706
المؤلفElshabrawi A. Hassanein, Elsayed
المؤلفMohamed Emam, Mahmoud
المؤلفAl Hhuwailah, Amthal
الموضوعVisual-motor integration
Reading
Written language
Academic achievement
Primary school
Qatar
Kuwait
dc.accessType Abstract Only


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة