الظاهرة الشعرية الحداثية في منطقة الخليج
الملخص
كثيرة هي الدراسات النقدية والبحوث الاكاديمية التي اشتغلت بقراءة وتعليل ومقاربة ما اصطلح على تسميته بالشعر الحديث ولابد من الاشارة إلى أن الشعر الحديث هو كل نص شعري كتب برؤية جديدة معتمدا على تقنية فنية متفردة لم يسبق إليها من قبل أي لم تكن مألوفة في الاوساط الشعرية أو تم التميز والفرادة من خلالها نتيجة استخدامها بطريقة مختلفة فالقصيدة الحديثة هي قصيدة ابتدعت بعيدا عن التقليد والاقتداء بالنمط الجاهز والاتباع لقانون الجماعة السائد وكان ذلك الابتداع في كافة الاصعدة والمستويات الدلالية والصوتية واللغوية ء فجاءت نصا ذو تشكيلات متناسبة والتجربة الشعرية لمبدعها إلا أن المتمعن في مدونة الشعر الحديث يجد بروز مسألة مهمة شغلت التفكير النقدي هي مفهوم الشعرية poetics وأستطيع القول أنها من المفاهيم الحديثة القديمة حيث عرف منذ أرسطو غير أننا في الوقت الراهن لم نعد نتحدث عن شرية بل شعريات حديثة ولم يعد حديثنا عن الشعرية قصرا على الحقل الشعري أو حتى الأدبي بل تجاوز هذا المفهوم حدود الأدب ليمتد الى الفنون والمجالات الأخرى فنجد من النقاد من يتحدث عن شعرية السرد وشعرية الفنون التشكيلية وغيرها
وانطلاقا مما سبق يرتكز اهتمام هذا البحث على موضوع مهم في مجال نظرة الادب وفي ميدان الشعرية تحديدا هو موضوع الشعرية الحداثية فقد ارتبط مفهوم الشعرية بتطور مفاهيم الحداثة وتعاقب حركات التجديد المختلفة وأما قضية الحداثة فقد عدت من المسائل المعقدة التي اهتم بها النقاد لسنوات سواء على المستوى الغربي أم العربي وتم طرحها على مستويات مختلفة فلسفية وأدبية وسياسية وفكرية وثقافية ومما زاد الاشكال في هذا الموضوع هو عدم وجود تعريف دقيق لماهية الحداثة وجوهرها فلكل مبدع أو ناقد أو مفكر حداثته الخاصة ورؤيته الفلسفية لما حوله حيث أن لكل حركة حداثية جملة من التصورات والرؤى تستند عليها في خلق شعريتها المميزة وبهذا لن يكون الحديث عن شعرية واحدة بل شعريات وفقآ لتعدد الحداثات ولا أدل على تلك الاشكالية من أن كل شاعر حداثي قد انطلق في خلق عالمه الشعري الخاص من عالم المجهول فأصبح العالم من حوله خاضعا لعلل الذات ما جعل المتلقي بعد ذلك يقف في صدمة أمام ذلك الخطاب الشعري في محاولة فك شفراته ومن هنا جاء هذا البحث محاولا دراسة الشعر الحداثي في منطقة الخليج الذي تمثل من وجهة نظري في نموذجين أساسيين عرفهما الشعر العربي يتشكل الاول فيما اصطلح على تسميته بالشعر الحر والنموذج التحديثي الاخر في مسار شعرنا العربي الذي أحدث -وما زال- ضجة كبيرة وصخب غير مسبق هو ما اصطلح على تسميته بقصيدة النثر فوقفت على تجارب كثيرة لشعراء معاصرين في هذه المنطقة ممن استطاعوا أن يتمثلوا هذا التيار وفلسفاته المختلفة ساعية بذلك إلى محاولة توضيح أبرز تجليات الشعرية الحداثية في المدونة الشعرية في منطقة الخليج.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/3913المجموعات
- اللغة العربية [55 items ]