أهمية تتبع النقول عند المحدثين وأثره في ضبطها
المؤلف | اقلاينة, المكي |
تاريخ الإتاحة | 2016-04-06T13:09:15Z |
تاريخ النشر | 2015-09 |
اسم المنشور | الدراسات الإسلامية |
الملخص | لقد أسدى علماء الحديث للبشرية جمعاء خدمة جليلة لضبط المعرفة، ومن ثم تطويرها والبناء عليها بشكل سليم، وذلك من خلال المنهج الذي حرصوا على بنائه وإخراجه للناس خدمة منهم لسنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، ثم خدمة للفكر الإنساني بصفة عامة. وما من شك أن القوم في تناقلهم للأخبار متفاوتون في درجة ضبطهم وأمانتهم، وهذا التفاوت هو الذي أدى إلى حصول الخلل في بعض الروايات إما سهوا أو تعمدا، فقام علماء الحديث بتتبع الخبر الواحد من أكثر من جهة للمقارنة بين الروايات والتأكد من صحة النقل يصل إلى حدِّ الحرف الواحد، لأنه قد يكون سببا في تغير المعنى. بناء على ما سبق، ارتأيت أن أقدم بحثا يعالج هذا الموضوع مبرزا أمرين: الأول: أهمية تتبع النقول عند المحدثين. |
اللغة | ar |
الناشر | مجمع البحوث الإسلامية - الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام آباد - باكستان |
الموضوع | المحدثون الحديث -- رواية الحديث -- أسانيد. |
العنوان البديل | The Importance of Cross-Checking Narrations by Hadith Scholars and its Significance in Ascertaining them |
النوع | Article |
الصفحات | 61-78 |
رقم العدد | 3 |
رقم المجلد | 50 |
الملخص البديل | Hadith scholars have rendered a great service for humanity by supplying the knowledge of Hadith, then developing it in proper order through the method which they evolved for this purpose with meticulous effort. All this effort was meant to serve the Sunnah of Prophet Muhammad SAWS and the human community at large. No doubt the scholars of Hadith differ from each other in determining the degree of authenticity of each Hadith report and setting it in appropriate category accordingly. For the purpose of this clear categorization in terms of authenticity, the scholars of Hadith thoroughly investigated the relevant reports by other narrators before determining its text and status. This paper highlights the importance of this meticulous exercise in ascertaining the authentic reporting of each Hadith. |
الملفات في هذه التسجيلة
الملفات | الحجم | الصيغة | العرض |
---|---|---|---|
لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة. |
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
الدراسات الإسلامية [67 items ]