• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2014 - Volume 32 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of College of Sharia & Islamic Studies
  • 2014 - Volume 32 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    من أسباب ظهور الفلسفة الأوربية الحديثة : تجليات القصور الفلسفي و العلمي و الروحي لنظرية الإكيلورس في أوربا العصور الوسطي : قراءة تاريخية تحليلية مختصرة

    Thumbnail
    View/Open
    Sha-008-032-01-2014.pdf (1.366Mb)
    Date
    2014
    Author
    أحمد، التجاني محمد الأمين زايد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    ثمة أسباب موضوعية أظهرت إلى حيز الوجود ما سماه مؤرخو الفلسفة بالفلسفة الحدية (فسلفة القرنين 17و18) التي منعت الحضارة الغربية الماثلة بل ومازالت "الفلسفة المعاصرة" لم تتجاوز "اطروحات" الفلسفة الحديثة التي انفلقت إل مدرمتين رئيستين (العقلية Rationalism ‏والتجريبية Empiricism‏)، كلاهما يقود إلى نتيجة واحدة وهى ما يعرف في عالمنا الاسلام بـ (العلمانية secularism) ، وتلك قصة لن نناقشها هنا. ‏في هذه الورقة المختصرة استعرضت وحللت - ما رأيته - أحد .هم أسباب نشأة الفلسفة الحديثة، من خلال أهم معالم الحياة الفكرية لما عرف في تاريخ أوربا بالعصور الوسطى أو المظلمة أو ما سماه - ويل ديورانت 1885- 1981 (بعصر الايمان The Age of Faith). عصر الإيمان هو الحقبة السابقة لحقبة الفلسفة الحديثة بل السابقة لما عرف بعصر النهضة (Renaissance‏) الأوربية. والنهضة هي المدخل إلى الفلسفة الحديثة من حيث أنها كانت المقدمات الفكرية المزيلة لما قبلها، أعني الفكر الذي قام على نظرية "الاكيلورس". والمصطلح "إكيلورس clerics =" يعنى رجال الكنيسة. ‏اتبعت في تتبع وانتقاء نقاط هذه الورقة منهجا تاريخيا تحليليا مختصرا أوصلني إلى نتيجة مذهلة مفادها أن الإكلورس - باعتباره نظرية لفهم وتفسير وتطبيق الدين- كان جادا في طبع الحياة كلها بطابع دين استنبطه رجال أشداء آمنوا بما استنبطوا ثم سعوا - بجد وهمة- في تطبيقه في جميع شعاب الحياة. وقد اخترت دراسة الفلسفة والعلم والفن والرهبنة جوانب رايتها تعبر عن الحياة الروحية والعملية لتلك الحقبة. المدهش فقد وجدت نتيجة التطبيق ممكنة من ناحية - غض النظر عن كلفتها في الحياة- ومذهلة من ناحية أخرى وذلك بالنظر للمحاولة الجادة ونتائجها على الأرض. والفائدة التي خرجت بها أن الدين - باعتباره نظرية مستنبطة من نص مقدس- تطبيقه في الحياة غض النظر عن سلامة الاستنباط أو سلامة النص المستنبط منه.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4393
    Collections
    • 2014 - Volume 32 - Issue 1 [‎8‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video