عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفبنت راشد بن سالم الجفيلية, إيناس
المؤلفعلي أحمد شحات, محمد
تاريخ الإتاحة2023-06-22T11:22:16Z
تاريخ النشر2023-05
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttps://doi.org/10.29117/jes.2023.0104
الاقتباسالجفيلية إيناس بنت راشد بن سالم, و شحات محمد علي أحمد. 2023. "واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر المعلمين". مجلة العلوم التربوية 21 (21).
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/44689
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات المعلمين عن واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، بتطبيق استبانة مكونة من محورين أساسيين: محور طبيعة المشروعات ومهارات ريادة الأعمال، ومحور طريقة تنفيذ المشروعات وريادة الأعمال، على عينة الدراسة المكونة من 124 معلمًا ومعلمة لمادة العلوم من مختلف محافظات السلطنة، وقد جرى التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. جُمعت البيانات وعولجت إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد أشارت النتائج إلى انخفاض مستوى تصورات معلمي العلوم عن واقع مشروعات العلوم لصفوف الحلقة الثانية في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الطلبة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تصورات المعلمين عن واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الطلبة تعزى إلى متغير الجنس، كما أظهرت النتائج انخفاض تطبيق المعلمين في مشروعات العلوم للاستراتيجيات التي تسهم في تطوير مهارات ريادة الأعمال. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعمل برامج تدريبية لمعلمي العلوم عن استراتيجيات وطرق تنمية مهارة التصرف الاستباقي لدى الطلبة من خلال إتاحة المعلم لهم القيام بأدوار جديدة وغير مألوفة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعمشروعات العلوم
ريادة الأعمال
مهارات ريادة الأعمال
طلبة صفوف الحلقة الثانية
وجهة نظر المعلمين
العنوانواقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر المعلمين
العنوان البديلTeachers’ Perceptions on the Reality of Science Projects in Developing Entrepreneurial Skills among Students of the Second Cycle Grades
النوعArticle
الصفحات61-91
رقم العدد21
رقم المجلد21
الملخص البديلThis study aimed to identify teachers’ perceptions about the reality of science projects in developing entrepreneurial skills among students of the second cycle grades. The study used the descriptive approach by applying a questionnaire consisting of two main axes: the nature of projects and entrepreneurship skills, and the method of implementing projects and entrepreneurship. The study sample consisted of 124 science teachers from different governorates of the Sultanate, and the validity and reliability of the questionnaire were verified. Data were collected and statistically processed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. The results indicated a low level of science teachers’ perceptions about the reality of science projects for the second cycle grades in developing students’ entrepreneurial skills. The results also indicate the absence of statistically significant differences in the level of teachers' perceptions about the reality of science projects in developing students’ entrepreneurial skills due to the gender variable. Besides, the results showed that teachers in science projects have less often applied strategies that contribute to developing entrepreneurial skills. As a result of the study, the study recommended conducting training programs for science teachers on strategies and methods that develop the skill of proactive behavior among students.
ESSN672X-2706
المؤلفRashid Salim Al Jufaili, Einas
المؤلفAli Ahmed Shahat, Mohamed
الموضوعScience project
Entrepreneurial skills
Second cycle grades
Teachers’ point of view
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة