أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الانفعالات والقرارات العقلانية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان
المؤلف | بنت سالم الحارثية, أماني |
المؤلف | بن سلطان الحارثي, إبراهيم |
المؤلف | محمد إمام, محمود |
تاريخ الإتاحة | 2023-06-25T07:26:24Z |
تاريخ النشر | 2023-05 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | https://doi.org/10.29117/jes.2023.0106 |
الاقتباس | الحارثية أماني بنت سالم, الحارثي إبراهيم بن سلطان, و إمام محمود محمد. 2023. "أثر استراتيجيات التنظيم الانفعالي في الانفعالات والقرارات العقلانية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان*". مجلة العلوم التربوية 21 (21). |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استراتيجيات تنظيم الانفعال (إعادة التقييم والقمع التعبيري) بصفتها متغيرات وسيطة في العلاقة بين الانفعالات واتخاذ القرارات العقلانية، في الفصول الدراسية لدى معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان، والتعرف إلى مستويات الانفعالات واستراتيجيات تنظيم الانفعال واتخاذ القرارات العقلانية، لدى عينة تكونت من 500 معلمة، كان اختيارهن بالطريقة العنقودية، ولتحقيق أغراض الدراسة استُخدم المنهج الوصفي، وطُبِّق مقياس نمط القرارات العقلانية، ومقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال، ومقياس انفعالات المعلم مع الطلبة. وأظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي القياسي وجود تأثيرات مباشرة في الاتجاه الموجب لانفعال المتعة على القرارات العقلانية، واستراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري)، ووجود تأثيرات مباشرة في الاتجاه الموجب لاستراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري) على القرارات العقلانية. ومن خلال التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتحليل الانحدار المتعدد القياسي، أظهرت النتائج أن كلا من استراتيجيتي (إعادة التقييم والقمع التعبيري) تؤديان دور الوسيط الجزئي في العلاقة بين الانفعالات الإيجابية (المتعة) واتخاذ القرارات العقلانية. كما أظهرت نتائج اختبار (ت) والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والمتوسطات المرجحة، أن معلمات الحلقة الأولى يمتلكن مستويات مرتفعة من الاستمتاع بالتدريس مع الطلبة في الفصول الدراسية، واستخدام استراتيجية إعادة التقييم لتنظيم انفعالاتهن، واتخاذ القرارات العقلانية، كما أن لديهن مستويات منخفضة من الانفعالات السلبية (الغضب والقلق) مع الطلبة في الفصول الدراسية، واستخدام بمستوى متوسط لاستراتيجية القمع التعبيري. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | انفعالات المعلم مع الطلبة استراتيجيات تنظيم الانفعال إعادة التقييم القمع التعبيري القرارات العقلانية |
العنوان البديل | Effect of Emotion Regulation Strategies on Emotions and Rational Decision-Making among Female Teachers in the First Cycle Schools in the Sultanate of Oman |
النوع | Article |
الصفحات | 117-141 |
رقم العدد | 21 |
رقم المجلد | 21 |
الملخص البديل | The current study aimed to investigate the effect of emotion regulation strategies (reappraisal and expressive suppression) as a-mediator in the relationship between emotions and rational decision-making in the classroom for female teachers in the first cycle in the Sultanate of Oman. Additionally, the study aimed to identify the levels of emotions, emotion regulation strategies and the style of rational decision making, in a sample of 500 female teachers. The study used a cross-sectional descriptive design. Participants were cluster method selected. The Rational Decision Style Scale, the Emotion Regulation Strategies Scale, and the Teacher Emotions Scale were administered to the study participants. The results of the standard regression analysis showed that there are positive direct effects of excitability of pleasure on rational decisions, of the stimulation of pleasure on the strategies of reappraisal and expressive suppression, and rationale and expressive repression strategies on rational decisions. Through the direct and indirect effects of multiple regression analyses in the Baron and Kenny method, the results showed that both reappraisal and expressive suppression strategies play a partial mediating role in the relationship between positive emotions (pleasure) and the pattern of rational decisions. The test results, arithmetic averages, standard deviations, and weighted averages also showed that the teachers have high levels of enjoying teaching with students during teaching and use the reappraisal strategy to regulate their emotions and rational decision-making, and they also have low levels of negative emotions (anger and anxiety) with students in classroom and intermediate level for the use of expressive suppression strategy. |
ESSN | 672X-2706 |
المؤلف | Salim Al-Haretheyyah, Amani |
المؤلف | Sultan Al-Harthi, Ibrahim |
المؤلف | Mohamed Imam, Mahmoud |
الموضوع | Teacher emotions with students Emotion regulation strategies Reappraisal Expressive repression Rational decisions |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2023 - Volume 21 - Issue 21 [10 items ]