• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 21 - Issue 21
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 21 - Issue 21
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعْد التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا

    Thumbnail
    View/Open
    دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعْد التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا.pdf (523.5Kb)
    Date
    2023-05
    Author
    غالب الديحاني, سلطان
    ياسر الجدي, عهود
    العلي, عذاري
    Ghaleb Aldaihani, Sultan
    Yaser Aljadi, Ohood
    Alali, Athari
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعد (التكنولوجية، والسلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا، وإيجاد الفروق الدالة إحصائيًا بين متوسطات درجات العينة، تبعًا لمتغيرات (النوع، والمنطقة التعليمية، والمادة الدراسية). كما بحثت القدرة التنبؤية للمشكلات (السلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) بحالة التعليم في ظل تكنولوجيا المستقبل. ولتحقيق هذه الأهداف تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصُممت الاستبانة وطُبقت على (516) معلمًا ومعلمة؛ لِتتوصل الدراسة إلى أن دور الإدارة المدرسية في التغلب على هذه المشكلات التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا جاءَت بدرجة متوسطة، بالترتيب الآتي: (أ) المشكلات المنهجية، و(ب) المشكلات السلوكية، و(ج) المشكلات الإدارية، و(د) المشكلات الصحية، و(هـ) المشكلات التكنولوجية. كما وجدت فروقًا دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير النوع لصالح الإناث في المشكلات التكنولوجية والسلوكية والإدارية، ولم تجِدْ فروقًا دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيرَي: المادة الدراسية، والمنطقة التعليمية. وكشفت الدراسة عن وجود تفاعلٍ بين المعلمين في حل المشكلات (السلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) ساعد الإدارة المدرسية في حَل المشكلات التكنولوجية بدرجة عالية. وبناءً على تلك النتائج أوصت الدراسة بإعادة هيكلة المناهج التعليمية؛ لِتتزامَن وتتلاءَم مع الوقت المخصص لتقديمها بطرق وأساليب رقمية مبتكرة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/44851
    Collections
    • 2023 - Volume 21 - Issue 21 [‎10‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video