القوس في الشعر الجاهلي و الاسلامي
الملخص
القوس سلاح خطير من أسلحة العرب كان له دوره في السلم والحرب ، حددت مصير كثير من الحروب ، وكانت أداة رئيسية من أدوات الصيد ، والى جانب هذا وذاك كانت سلاحا فتاكا في أيدي اللصوص والصعاليك ، وشهر من العرب رماة عرفوا بدقة إصابتهم للهدف أطلق عليهم " رماة الحدق " .
وغدت القوس في حياة العربي رمزاً لمعان كثيرة فاعتد بها العربي أيما اعتداد ، وعادلت عنده في بعض الأحيان الثروة والمال والنفس ، ولعلنا نلمح جانبا من ذلك في قصة حاجب بن زرارة التميمي ، ورهنه قوسه لدى كسرى ، وهي قصة تناقلتها كتب الادب ، واشار إليها ابو تمام في مدحته لابي دلف العجلي إذ يقول :
إذا افتخرت يوما تميم بقوسها وزادت على ما وطدت من مناقب
فأنتم بذي قار أمالت سيوفكم عروش الذي استرهنوا قوس حاجب
كما نلمح جاب آخر في قصة الكسعي " محارب بن قيس " الذي كسر قوسه عجلة وتسرعا ثم ندم فقيل " أندم من الكسعي "وسارت مثلا .
وفي الإسلام نقع على غير قول يحث على تعلم الرماية فنقرأ قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن الله ليدخل بالسهم الواحد الجنة، صانعه يحتسب فيه الخير ، والرامي به، والممد به " وهو قول من أقوال وحديث من أحاديث رويت له.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4494المجموعات
- اللغة العربية [128 items ]
- مجلة كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية - [من 1998 الى 2003] [67 items ]
وثائق ذات صلة
عرض الوثائق المتصلة بواسطة: العنوان، المؤلف، المنشئ والموضوع.
-
سلطان الجمال وذل الهوى في شعر الغزل : دراسة لإحدى ظواهر الغزل في قديم أشعار العرب
دقاق، عمر ( Qatar University , 1999 , Article)منذ الأزل، حين أبدع الخالق الكون على مثاله، وجعل الحياة تدب على الأرض، برأ الله الإنسان وسائر البشر، وجعل منهم أزواجا، ودفق في جبلتهم عاطفة المودة والحب. فالحب شعور أصيل، كان مذ كانت الحياة. غير أن من الناس من نظروا إلى ... -
جماليات البديع المعنوي و وظيفته الفنية
عيكوس، الأخضر ( Qatar University , 1998 , Article)من المعلوم أن الملتقى - في أي عملية إبداعية - إنما يستقبل الأثر الفني بعقله وبمختلف حواسه وجميع قواه المدركة . واذا كان النقاد والبلاغيون العرب القدامى لم يهتموا بسيكولوجية المتلقى وما يبذله من جهود ذاتية في تلقي العمل ... -
في ندوة «مجلس الشعر » بمقره في «كتارا» - أعضاء النادي الشعري بجامعة قطر يطالبون بتدريس الشعر النبطي
( مجموعة دار الشرق , 9355 , Article)