المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن في ضوء بعض المتغيرات
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية والدراسية والاقتصادية التي تواجه الطلبة الجدد بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في حدة هذه المشكلات لدى الطلبة تبعاً لمتغيرات الدراسة: الجنس، مكان السكن، الجنسية، الكلية، واقتراح الحلول للتخفيف من حدة هذه المشاكل.
تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة، من الطلبة الجدد الذين سجلوا في الفصل الأول 2004\2005 في البرنامج الصباحي، في كليات الجامعة التالية: العلوم التربوية، الآداب، الحقوق، والعلوم الإدارية والمالية. وتم استخدام استبانه تتألف من (49) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: المجال الاجتماعي، المجال الدراسي، المجال الاقتصادي.
وقد جاءت نتائج الدراسة على النحو الآتي:
(1) جاءت المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد حسب حدتها، مرتبة تنازلياً كالآتي: المشكلات الاقتصادية، المشكلات الدراسية، المشكلات الاجتماعية، وتمثلت الصعوبات في الفقرات التالية: ارتفاع الرسوم الجامعية، عرض الأزياء بين الطالبات، كثرة المواد الدراسية، ارتفاع أسعار الكتب الجامعية، نفقات المعيشة والرسوم الجامعية، وكثرة الامتحانات وازدحامها، بناء صداقات مع الآخرين، انخفاض علامات الامتحانات، التسجيل والسحب والإضافة، الفوارق الاجتماعية بين الطلبة، عدم توفر الوقت الكافي للدراسة، وصعوبة المواد الدراسية.
(2)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في حدة المشكلات التي تواجه الطلبة الجدد تبعاً لمتغير الجنس.
(3)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير السكن والمجال الاقتصادي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً على مجالات الدراسة: الاجتماعي والدراسي والكلي تبعاً لمتغير مكان السكن.
(4)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين الطلبة الجدد تجاه المشكلات الاجتماعية والدراسية التي تواجههم في الجامعة تبعا لمتغير الجنسية، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائياً على مجال الدراسة المتعلق بالمشكلات الاقتصادية، وكذلك على الأداة ككل.
(5)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) على مجالي الدراسة: الاجتماعي والدراسي تبعا لمتغير الكلية، ووجود فروق دالة إحصائياً على مجال الدراسة المتعلق بالمشكلات الاقتصادية، وعلى الأداة ككل تبعا لمتغير الكلية.
(6)أظهرت قيمة معامل ارتباط (بيرسون) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α= 0.05) بين مجالي الدراسة: الاجتماعي والدراسي ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α= 0.05) بين مجالي الدراسة: الاجتماعي والاقتصادي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.001) بين مجالي الدراسة: الدراسي والاقتصادي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4517Collections
- 2007 - Volume 11 - Issue 11 [8 items ]