فاعلية استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي و الاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف العاشر
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي، والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف العاشر.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: ضابطة، درست بالطريقة السائدة، وعدد طالباتها (61) طالبة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة وعدد طالباتها (62) طالبة. كما تم تصميم اختبار مكون من (30) فقرة في صورته النهائية، يهدف إلى قياس تحصيل الطالبات في مادة الأحياء، والاحتفاظ بالتعلم. وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين في تدريس الأحياء، كما تم حساب ثباته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، وقد كان معامل ألفا يساوي (0.76)، والذي يعد مناسبا لغرض الدراسة.
أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق أداء المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة في التحصيل الدراسي المباشر. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في الاحتفاظ بالتعلم ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج من ضمنها تشجيع المعلمين سواء معلمي الأحياء أو معلمي مواد العلوم الأخرى على استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريسهم، وتدريبهم عليها، والقيام بمزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال على صفوف ومتغيرات تعليمية - تعلمية أخرى.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4548Collections
- 2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]
Related items
Showing items related by title, author, creator and subject.
-
فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في فهم طالبات الصف التاسع الأساسي لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان
الخوالده، سالم عبد العزيز; Al khawaldeh, Salem A. ( Qatar University , 2007 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس القائم على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية ... -
باحث بمركز البحوث العلمية والتطبيقية يشارك ببعض التجارب العلمية باحدى جامعات بريطانيا
( جريدة الشرق , 1994 , Article) -
فقه إحياء الأمة عند العلامة الشيخ القرضاوي: قراءة في معالم التجديد ومرتكزاته
علواش, مسعودة; Alouache, Messaouda ( دار نشر جامعة قطر , 2025 , Article)أهداف البحث: إن أهم ما تسعى إليه هذه الدراسة هو إبراز إسهامات العلامة الشيخ يوسف القرضاوي (رحمه الله) في إحياء الأمة من خلال مشروعه الدعوي، وتقريب فكره ومنهجه للقارئ من خلال مسيرته العلمية والعملية. منهج الدراسة: اقتضت ...





