عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالرواضية، صالح محمد
تاريخ الإتاحة2016-05-19T15:11:48Z
تاريخ النشر2007
اسم المنشورJournal of Educational Sciences (JES)
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 73-100
الرقم المعياري الدولي للكتاب99921-52-96-6
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4567
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن صورة الغرب في كتب التاريخ المقررة لطلبة المرحلتين الأساسية و الثانوية في الأردن، وذلك من خلال تحليل محتوى هذه الكتب. وقد تبلورت مشكلة الدراسة في السؤالين التاليين: (1) ما عدد الأفكار المتعلقة بالغرب في كتب التاريخ المقررة على طلبة المجلة الأساسية و الثانوية في الأردن؟ (2) كيف كانت صورة الغرب في تلك الكتب على ضوء الموضوعات المتضمنة فيها؟. وتكونت عينة الدراسة من سبعة كتب ( من الصف السادس إلى الثاني الثانوي)، تم تحليل نحو 50% من محتوى كل كتاب من هذه الكتب. و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداة خاصة لتحليل محتوى الكتب عينة الدراسة كما استخدمت وحدة الفكرة لغايات التحليل، كالتكرارات و النسب المئوية بالإضافة إلى معامل الارتباط ، و بعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة تبين أن الغالبية العظمى (67,09%) من الموضوعات المتعلقة بالغرب في كتب التاريخ تنتمي إلى مجال " الحياة السياسية و العسكرية" ، في حين بلغت نسبة الأفكار المنتمية غلى المجالين الثاني " الحياة الاجتماعية و الثقافية و الدينية" والثالث " الحياة الاقتصادية " (19,55%) و (13,36% ) على التوالي. و أشارت النتائج إلى أن صورة الغرب في كتب التاريخ لأردنية، صورة غير متوازنة، من حيث مكوناتها و عناصرها، حيث غلب عليها الطابع السياسي و العسكري في حين كانت فقيرة في رسم الجانب الاجتماعي و الثقافي و الديني و الاقتصادي للغرب
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالشرق و الغرب
الاتصال بين الثقافات
الأردن -- تاريخ
العنوانصورة الغرب في كتب التاريخ المقررة لطلبة المرحلتين الأساسية و الثانوية في الأردن : دراسة تحليلية
العنوان البديلImage of the Western in the Jordanian Basic and Secondary History Textbooks : Analytical Study
النوعArticle
الصفحات73-100
رقم العدد12
رقم المجلد12
الملخص البديلThis study aimed to bring to the light the image of the west in the Jordanian basic and secondary history textbooks, using content analysis procedures. The problem statement was put out in the light of the following two questions: (1) how many ideas -related to the westare included in the Jordanian basic and secondary history textbooks? (2) According to these ideas, what is the nature of the image of west in those textbooks? The sample of the study consisted of seven textbooks. To achieve the aim of this study, a special instrument was designed for analyzing the content. The unit of "idea" was used for the purpose of analysis. Descriptive statistics (frequencies, percentages and correlation coefficient) were employed to answer the questions. Data analysis showed that the majority (67.09%) of these ideas were related to the domain of "political and military life", whereas (19,55%) and (13,37%) of these ideas were related to the domain of "social, cultural and religious life" and "economic life" respectively. Furthermore, the findings indicated that the image of the west in the Jordanian history textbooks was not balanced in view of its elements and components. On other words, political and military were dominate, whereas the social, cultural, religious, and- economic questions were poorly handled.
المؤلفAl Rawadia, Saleh Mohammed
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة