Show simple item record

Authorالزعبي، أحمد محمد علي
Authorالحمداني، موفق محمد شوقي
Available date2016-05-19T15:13:44Z
Publication Date2007
Publication NameJournal of Educational Sciences (JES)
CitationJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 43-71
ISSN99921-52-96-6
URIhttp://hdl.handle.net/10576/4568
Abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن سرعة التعرف البصري على الحروف العربية استنادا إلى خصائصها المميزة من حيث شكلها العام وعدد نقاطها و موقع تلك النفاط، وموقع كل حرف من السطر ، وكذلك من حيث شارك في كل تجربة (60) طالبا و طالبة. بلغ عدد أفراد الدراسة (120) طالبا و طالبة من طلبة الجامعات الاردنية، وقد تم توزيعهم على مجموعتين تجربتين بالتساوي، حيث شارك في كل تجربة (60) طلبا وطالبة. استخدم الباحث مثيرات من اللا كلمات ذات الحروف الأربعة لتمثل أنماط الحروف العربية ، حيث كانت هذه المثيرات عبارة عن أزواج ذات الحد الأدنى من الاختلاف (Minimal Pairs) ، وقد بلغ عدد مثيرات التجربة الأولى (40) مثيرا تجريبيا. استخدمت للكشف عن سرعة إدراك الحروف استنادا لغياب النقاط ووجودها / وكذلك عدد النقاط ( نقطة واحدة ، و نقطتين، و ثلاث نقاط) ، و استنادا إلى موقع النقاط ( أسفل الحروف ، أو أعلاه) . في حين بلغ عدد مثيرات التجربة الثانية (26) مثيرا تجريبيا استخدمت للكشف عن سرعة إدراك الحروف العربية المنفصلة و المتصلة ، و الحروف المدونة فوق السطر ، وتحت السطر ، و على مسار السطر . وتم عرض المثيرات على شاشة جهاز حاسوب محمول حيث تم عرض الكلمة عرضا متكررا وسريعا بزمن مقدار (50) مل/ثانية لكل مثير، وذلك من خلال برمجية حاسوبية أعدت لهذه الغاية ، وتم قياس سرعة التعرف البصري على المثير بعدد مرات العرض المطلوبة للتعرف الصحيح على ذلك المثير. وأشارت نتائج التجربة الأولى المتعلقة بالتنقيط إلى الحروف غير المنقوطة كانت أسرع في التعرف البصري من الحروف المنقوطة ، كما كانت الحروف ذات النقطة الواحدة و النقطتين أسرع في التعرف البصري من الحروف ذات النقاط الثلاث ، كما كانت الحروف المنقوطة بنقطتين أسرع إدراكا من الحروف المنقوطة بنقطة واحدة . وكذلك كانت الحروف المنقوطة من الأسفل أسرع إدراكا من الحروف المنقوطة من الأعلى . كم أشارت نتائج التجربة الثانية المتعلقة بالاتصال و الانفصال و الموقع من السطر، فقد أظهرت ان الحروف المنفصلة كانت أسرع إدراكا من الحروف المتصلة ، وكانت الحروف المدونة فوق السطر، و الحروف المدونة تحت السطر أسرع إدراكا من الحروف المدونة على مسار السطر. و قد تم تفسير النتائج استنادا إلى نظرية الخصائص المميزة لكل صيغة من الصيغ، و التماثل و الاختلاف بين الأنماط و العبء الإدراكي.
Languagear
PublisherQatar University
Subjectاللغة العربية – الحروف
الخط العربي
Titleسرعة التعرف البصري على الحروف العربية استنادا إلى الخصائص المميزة لنمطها الإدراكي : دراسة تجريبية
Alternative TitleSpeed of visual recognition of Arabic letters according to the distinctive features analysis of their perceptual pattern: An experimental study
TypeArticle
Pagination43-71
Issue Number12
Volume Number12
Alternative AbstractThe purpose of this study was to determine the relative speed of recognition of Arabic letters and Arabic non-words recognition. Distinguishing features of letters studied were the presence or absence of dots on letters, the number of dots, and the position of dots (above or below the letter). The way the letter is written was also studied i.e. whether it is connected or disconnected to another letter. Letter patterns were also studied relative to their position to the line ( on, above, or below the line). Participants were composed of (120) male and female Jordanian university students who volunteered for this study. Participants were divided into three groups i.e. (60) male and female students for each experiment. Non-words composed of four letters were exposed on a lap-top screen for a duration of (50) milliseconds. Exposure was repeated until S's were able to read the non-word. Word stimuli were composed of (40) minimum pairs in the 1st experiment, (26) in the 2nd experiment. Speed of recognition was measured by the number of exposures required to read the non-words correctly. Results indicated that letters without dots were the easiest to recognize. One and two dotted letters were recognized faster than three dotted letters. Letters with dots below were easier to recognize than letters with dots above. Separate letters were recognized more quickly than connected letters, letters written above the line or below were recognized more easily than letters written on the line.
AuthorAI-Zou'bi, Ahmad M.
AuthorAI-Hamdani, Muwaffak
SubjectArabic language -- Particles


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record