عرض بسيط للتسجيلة

المرشدعواد, عبد الكريم سلامة صالح
المؤلفالشمري, هيا عايد صالح عبدالله
تاريخ الإتاحة2023-10-15T07:15:53Z
تاريخ النشر2023-06
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/48479
الملخصهدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لهذا الغرض بعد التأكد من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (375) قائدًا تربويا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وشكلوا ما نسبته (4%) ، وأظهرت نتائج الدارسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية بشكل عام جاءت بدرجة (مرتفعة) وجاء مجال التأثير (والجاذبية بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثانية مجال (الاستثارة الفكرية) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثالثة مجال التحفيز والإلهام) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وحل في المرتبة الرابعة مجال الاعتبارات الفردية وبدرجة ممارسة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي إلى المتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي والجنسية، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة على حث القيادات التربوية على إشراك العاملين في صنع القرار واتخاذه، وتقبل النقد البناء والآراء المختلفة، والعمل على تفويض المسؤوليات، وتبادل الأدوار القيادية بين العاملين. القيادة القيادة التحويلية القادة التربويين التأثير والجاذبية، الاستثارة الفكرية التحفيز والإلهام، الاعتبارات الفردية
اللغةar
الموضوعالقيادة
القيادة التحويلية
القادة التربويين
التأثير والجاذبية
الاستثارة الفكرية
التحفيز والإلهام
الاعتبارات الفردية
العنواندرجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية
العنوان البديلThe Degree of Transformational Leadership Practice among Educational Leaders in the Qatari Ministry of Education and Higher Education
النوعMaster Thesis
الملخص البديلThe study aimed to determine the The Degree of Transformational Leadership Practice among Educational Leaders in the Qatari Ministry of Education and Higher Education. The study used a descriptive survey methodology and developed a questionnaire that was validated and reliable. The study sample consisted of 375 educational leaders selected randomly, representing 4% of the total population. The study results showed that the degree of transformational leadership practice among educational leaders in the Qatari Ministry of Education was generally high. The domain of "influence and charisma" ranked first with a high level of practice, followed by the domain of "intellectual stimulation" in the second rank with a high level of practice. The domain of "motivation and inspiration" ranked third with a high level of practice, and the domain of "individual considerations" ranked fourth with a high level of practice. The study results also indicated no statistically significant differences in relation to variables such as gender, educational qualification, nationality, and years of experience. The study recommended encouraging educational leaders to involve employees in decision-making, accepting constructive criticism and diverse opinions, delegating responsibilities, and exchanging leadership roles among employees.
التخصصالماجستير التنفيذي في القيادة
المؤلفAl-Shammari, Haya Ayed Abdullah Saleh
الموضوعLeadership
Transformational Leadership
Educational Leaders
Influence and Charisma
Intellectual Stimulation
Motivation and Inspiration
Individual Considerations
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة