• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 22 - Issue 22
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2023 - Volume 22 - Issue 22
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تصورات أعضاء هيئة التدريس عن توظيف التربية على المواطنة الاقتصادية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية

    Thumbnail
    View/Open
    تصورات+أعضاء+هيئة+التدريس+عن+توظيف+التربية+على+المواطنة+الاقتصادية+بمراحل+التعليم+العام+في+المملكة+العربية+السعودية.pdf (488.1Kb)
    Date
    2023-11-20
    Author
    الأنصاري, وداد بنت مصلح
    Alansari, Widad Musleh
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تناولت الدراسة الحالية أحد أهم التوجهات الحديثة للتربية على المواطنة، المتمثل في المواطنة الاقتصادية، تطبيقًا على المملكة العربية السعودية. وهدفت إلى تقصي تصورات أعضاء هيئة التدريس عن توظيف المواطنة الاقتصادية بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. واتبعت الدراسة المنهج النوعي؛ أسلوب النظرية المتجذرة. وتمثلت عينة الدراسة في أعضاء هيئة التدريس الاختصاصيين في المواطنة والاقتصاد والدراسات الاجتماعية التربوية، عددهم (13) عضوًا، واستخدمت أسئلة المقابلة شبه المقننة أداة لرصد تصوراتهم، وقد جرى التحقق من قيم الصدق والثبات اللازمة للأداة. وأوضحت نتائج الدراسة أن مفهوم المواطنة الاقتصادية له منظورات اقتصادية وتربوية متعددة، وغايته القصوى تتمحور حول تنشئة المواطنين الاقتصاديين المؤهلين للممارسة الفعالة لأربع عمليات اقتصادية رئيسة، وهي: الاستهلاك الرشيد، وجودة الإنتاج كمًا ونوعًا، وتحقيق الادخار المالي، والاستثمار الناجح. كما أبانت الدراسة وجود موجهات رئيسة للتربية على المواطنة الاقتصادية، من أبرزها: تجارب الدولة السباقة في التربية على القيم الوطنية الاقتصادية، والالتزام بالمعايير العالمية للتربية على المواطنة الاقتصادية، والتدرج في تضمين مكونات التربية على المواطنة الاقتصادية في المناهج الدراسية للمواطنة. وكشفت النتائج عن وجود ثلاثة مجالات رئيسة للتربية على المواطنة الاقتصادية، وهي: مجال المعرفة الاقتصادية، ومجال القيم الاقتصادية، ومجال المهارات الاقتصادية. كما كشفت النتائج عن مجموعة من مداخل التعلم الملائمة للتربية على المواطنة الاقتصادية في مراحل التعليم العام السعودي، ومن أهمها: التعلم البنائي، والتعلم الخِدْمي، والتعلم الخبراتي، والتعلم التشاركي، والتعلم التنافسي، والتعلم الذاتي. وأخيرًا أوضحت النتائج عدة تحديات تواجه التربية على المواطنة الاقتصادية في مراحل التعليم العام السعودي، ومنها: ضعف الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية التربية على المواطنة الاقتصادية، وندرة وجود ذوي الاختصاص، والنمو السريع للمعرفة. وخلصت الدراسة إلى أهم الاستنتاجات، وقُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة للدراسة.
    URI
    https://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0122
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/49708
    Collections
    • 2023 - Volume 22 - Issue 22 [‎10‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video