واقع التعليم المحاسبي وما يتطلبه سوق العمل القطري من المهارات والمعارف
الملخص
شهدت دولة قطر خلال العقود الأربع الماضية تطوراً كبيراً في المجال الاقتصادي، وأدى هذا التطور إلى التأثير بشكل مباشر على التعليم المحاسبي والدور الذي يجب أن تقوم به المؤسسات التعليمية في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع التعليم المحاسبي من وجهة نظر الفئات ذات العلاقة؟ ومدى أهمية كل منهم في الوقت الحاضر؟ وكذلك التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة معنوية بين وجهات نظر الفئات ذات العلاقة حول تلك المهارات والمعارف. وقد استند الباحثان في هذه الدراسة لغايات استطلاع وجهات النظر على استبانة تتضمن مجموعة من المهارات والمعارف المقترحة، وتطالب المستجيبين من الفئات ذات العلاقة تحديد مدى أهمية كل من تلك المهارات والمعارف من وجهة نظرهم.
وقد تبين من خلال الدراسة أن هناك تحديات وصعوبات تواجه التعليم المحاسبي في الدولة من أهمها: غياب التنسيق بين الجهات المعنية بالحاسبة، وانخفاض عدد الخريجين بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة في وقت تحتاج البلد فيه إلى عدد كبير من المتخصصين المؤهلين في مجال المحاسبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن كافة المهارات والمعارف التي تم إدراجها في البحث يمكن اعتبارها ذات أهمية ولكن بدرجات متفاوتة. وحازت المعرفة بأخلاقيات المهنة على أعلى نسبة من الأهمية، فيما حازت مهارات التأمين على أدنى نسبة. وز=ظهرت فروق ذات دلالة عند مستوى معنوية 5% بين المشاركين خاصة فيما يعود إلى طبيعة عملهم فيما يتعلق بدرجة أهمية تلك المهارات والمعارف.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/49747المجموعات
- المحاسبة ونظم المعلومات [527 items ]