• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الابتكار التعليمي بالمجتمع الاماراتي : تحليل سيسيولوجي لنماذج تعليمية في ضوء الاستراتيجية الوطنية للابتكار

    Thumbnail
    عرض / فتح
    الابتكار التعليمي في المجتمع الاماراتي.pdf (226.3Kb)
    التاريخ
    2024
    المؤلف
    الغرباوي, فاطمة أحمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    موضوع الورقة البحثية : يشير مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية أن الابتكار الاجتماعي يمكن أن يتناول جوانب متعددة لا سيما في مجالات مثل التعليم والصحة والعمل والحد من الفقر وذلك نظرا للتركيز بصورة واضحة علي معالجة الاحتياجات البشرية غير الملباة من خلال ممارسات اجتماعية جديدة ومؤسسات" (United Nations report, Promoting innovation and creativity for social change)، حيث يعد التعليم مجالًا ذاخراً لتطبيق الابتكارات العلمية، ولقد تطور التعليم من سيناريوهات معملية مثالية تقليدية إلى سياقات تعلم أكثر تعقيدًا وتشابكاً وبلغت استثمارات رأس المال الاستثماري العالمية التي تدفقت على التعليم القائم على الابتكار 1047 مليار دولار (Mou, 2019). إن الابتكارات في مجال التعليم بالمعنى الواسع تُعنى بإدخال (آليات) جديده، حيث أن التغيير وتحسين طرائق التعليم الموجودة ترتبط جميعها بتنفيذ الخبرة التربوية المتقدمة والخارجة عن المعتاد للنهوض بالعملية التعلمية ؛ تفترض العديد من الدراسات أن الابتكارات أن لها علاقة بالتكنولوجيا والاختراعات الجديدة ، في الحين الابتكار يمكن أن يكون بسيطًا مثل إيجاد طرق جديدة للقيام بالتعليم والتعلم .ويشير الابتكار في التعليم إلى القيام بالأشياء بطريقة جديدة. لفعل شيء مختلف تطلب الخروج بنهج أو عملية أو منتج أو استراتيجية (ريتشارت، 2019) ، و يرى جيويت وزامبو وبرايس (2015) أن الابتكار هو إيجاد طرق جديدة للقيام بالأشياء. كما ذكر زينيتيدو وجيلبرت (2009) أن الابتكار المنهجي ينظر إلى مدى الابتكار وكيفية ارتباطه بالموجود وطريقة أدواؤه Rahmat 2020).) الأهمية وأهداف الدراسة : ووفقا لمؤشر الابتكار العالمي- 2022 تقدمت دولة الإمارات إلى المرتبة الـ31 عالميا وحافظت على صدارتها للدول العربية كما أظهرت نتائج "مسح الابتكار المجتمعي العالمي" الذي أجراه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT" أن نسبة كبيرة من المبتكرين في مجتمع الإمارات مهتمون بالابتكار في مجالات التعليم وأن نحو 5 بالمائة من مجتمع الدولة هم من المبتكرين (صحيفة وام ، 2017) .وعليه ستركز الدراسة الحالية على تحليل مستوى الابتكار في نماذج تعليمية تتثمل في " جامعة الشارقة ، ومركز التفوق للأبحاث التدريبية والتطبيق " وفقاً للاستراتيجية الوطنية للابتكار في المجتمع الاماراتي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/50520
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎44‎ items ]
    • أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [‎216‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video