• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ملخص بحث د.فتون لمنتدى البحثي السادس للشباب.pdf (159.2Kb)
    التاريخ
    2024
    المؤلف
    قطيني, فتون باسم
    العبد, لولوه عمر
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق. اتبعت الباحثتان المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، فقامتا ببناء اختبار لقياس الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين بهدف قياس أثر إدخال مادة الروبوتيك إلى منهاجهم الدراسي، وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية والتأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، طبقت الأدوات على عينة الدراسة التي بلغت (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، قسمت إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية متكافئتين في أعمار أفرادها، وأعدادهم، وفي نتائج تحصيلهم الدراسي القبلي في مادة الرياضيات، تمت الاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS لاستخلاص النتائج الخاصة بأسئلة الدراسة وفرضياتها، فكانت النتائج الآتية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، في درجات اختبار الذكاء المنطقي الرياضي وذلك لصالح المجموعة - إدخال الروبوتيك إلى المنهاج الدراسي أحدث أثراً إيجابياً كبيراً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب العينة التجريبية. التجريبية التي خضعت لمنهج الروبوتيك. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وفق متغير الجنس (ذكور وإناث)
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/50522
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎44‎ items ]
    • أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [‎213‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video