أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق
التاريخ
2024البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق. اتبعت الباحثتان المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، فقامتا ببناء اختبار لقياس الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين بهدف قياس أثر إدخال مادة الروبوتيك إلى منهاجهم الدراسي، وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية والتأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، طبقت الأدوات على عينة الدراسة التي بلغت (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، قسمت إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية متكافئتين في أعمار أفرادها، وأعدادهم، وفي نتائج تحصيلهم الدراسي القبلي في مادة الرياضيات، تمت الاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS لاستخلاص النتائج الخاصة بأسئلة
الدراسة وفرضياتها، فكانت النتائج الآتية:
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، في درجات اختبار الذكاء المنطقي الرياضي وذلك لصالح المجموعة
- إدخال الروبوتيك إلى المنهاج الدراسي أحدث أثراً إيجابياً كبيراً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب العينة التجريبية.
التجريبية التي خضعت لمنهج الروبوتيك.
عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
وفق متغير الجنس (ذكور وإناث)
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/50522المجموعات
- محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [42 items ]
- أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [206 items ]