• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ملخص المنتدى الشبابي.pdf (79.46Kb)
    التاريخ
    2024
    المؤلف
    المغيرية, يسرى بنت محمد بن سليم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يحتل التفكير الإبداعي مكانة مهمة في دراسات الذكاء والإبداع؛ نظرا لما يتميز به العصر الحالي من ثورة علمية في المعرفة وتطور تكنولوجي سريع أدى إلى تنامي الحاجة إلى تقديم الأفكار الجديدة لمواجهة تحديات المستقبل غير النمطية التي تتطلب مواجهتها بإبداع، والتعامل معها بأصالة، وتناولها بمرونة، وامتلاك هذه المهارات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات له مردود ينعكس على أدائهم التدريسي والبحثي مما يؤدي إلى إطلاق طاقات المتعلمين وقدراتهم وصقل ملكاتهم، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى مهارت التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة مكونة من مهارات التفكير الإبداعي (الأصالة، المرونة، الطلاقة، والحساسية للمشكلات) طبقت على عينة مكونة من (160) عضو هيئة تدريس، وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة كبيرة وفي جميع الأبعاد، كما بينت النتائج ووجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق دالة إحصـائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسـة وفقا لمتغير سنوات الخبرة، وفي ضـوء النتائج أوصـت الباحثة بمجموعة من الإجراءات التي تعزز مستوى مهارات التفكير الإبداعي في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/50559
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎44‎ items ]
    • أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [‎215‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video