• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية القانون
  • أبحاث القانون
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المسؤولية المدنية لمستخدمي مواقع التواصل عن الإعلانات المضللة ( دراسة في القانونين القطري والأمريكي )

    Thumbnail
    عرض / فتح
    محسن الحجار_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.531Mb)
    التاريخ
    2024-01
    المؤلف
    الحجار, محسن إسماعيل
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    قد يكون المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي عرضة للمسؤولية المدنية عند استخدام صفحته الشخصية التي أنشأها وذلك عن دوره في نشر الإعلانات التجارية المضللة التي تحتوي على بيانات كاذبة أو دعاية خادعة، وتتسبب في إلحاق الضرر للمستهلكين والآخرين ، أو عن دوره عند التفاعل مع الإعلانات التي يعرضها الآخرون، إما بمشاركة هذه الإعلانات أو بكتابة تعليق عليها أو حتى بإبداء الإعجاب بها أو ذمها ، وهذه المسؤولية المدنية قد تكون مسؤولية عقدية ؛ ناتجة عن إخلال أي من المتعاقدين بأحد شروط التعاقد أو لتعرض إرادة المستهلك لأحد العيوب كالغلط أو التدليس؛ فيرتب بذلك قابلية العقد للإبطال لصالح المستهلك ، أو قد تكون المسؤولية تقصيرية ؛ وذلك في حال قيام المستخدم بعمل غير مشروع، كارتكابه خطأ ما فيتسبب في الضرر لشخص ما المستهلك وآخرين، مع توافر رابطة السببية بين هذا الخطأ والضرر المترتب عليه . إن موضوع الدراسة يتعرض لبيان المسؤولية المدنية لمستخدمي مواقع التواصل عن دورهم في الإعلانات المضللة، والتي تتحدد وفقًا للخاصية التي استخدمها ، ووفقا لحالة الاستخدام المواقع التواصل الاجتماعي والدور الذي يقوم به المستخدم، وذلك في ضوء التشريعات القطرية كقانون حماية المستهلك وقانون الاتصالات وقانون المعاملات الإلكترونية والتجارية والتشريعات الأخرى ذات الصلة مقارنة بالتشريعات الأمريكية ، كقوانين حماية المستهلك المقررة حسب كل ولاية ، وقانون لجنة التجارة الفيدرالية ، وقانون لا نهام ، إضافة للسوابق القضائية كمصدر أساسي في النظام التشريعي الأمريكي، وننتهي في الخاتمة إلى عدة نتائج من أبرزها هو بيان الحاجة إلى إصدار تشريع خاص ينظم نشاط الإعلانات على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الذكية، لبيان مسؤوليات كل الأطراف ذات العلاقة بهذا النشاط والاشتراطات والضوابط الحاكمة له وفي النهاية نوصي ببعض الحلول المقترحة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51316
    المجموعات
    • أبحاث القانون [‎191‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video