الابتكار التعليمي في مؤسسات التعليم العالي مهارات التعلم مدى الحياة كأنموذج
الملخص
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الابتكار العلمي في مؤسسات التعليم العالي، وذلك باعتبار مهارات التعلم مدى الحياة إحدى صور الابتكار. كما تهدف الدراسة للتعرف على انعكاس هذا الابتكار على المتعلمين في مؤسسات التعليم العالي. ولتحقيق أهداف الدراسة سيتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى النوعي (Qualitative Content Analysis باعتباره أداة للدراسة. سيتم اختيار (20) دراسة عربية وأجنبية تتناول موضوع الدراسة. ويتوقع أن تسفر النتائج عن تنوع صور التعلم التي قد تتيحها مهارات التعلم مدى الحياة لمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى الكشف عن أثر مهارات التعلم مدى الحياة على دافعية المتعلمين، كما قد يتضح دور التعلم الذاتي في مواكبة برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وعلى ضوء النتائج سيتم تقديم اقتراحات بحثية وتوصيات قد تسهم للباحثين في المستقبل.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51568المجموعات
- محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [42 items ]
- أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [206 items ]