• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الادائية والحياتية لدي الطلاب الصم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ملخص البحث.pdf (136.3Kb)
    التاريخ
    2024
    المؤلف
    جابر, اسلام مجدي عبد الوهاب
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    لقد أجريت دراسة علمية حديثة لتقييم فاعلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الأدائية والحياتية لدى الطلاب الصم. تم استخدام هذا التطبيق في إطار برنامج تدريبي مكثف لمدة 12 أسبوعًا مع عينة من الطلاب الصم الذين يعانون من صعوبات في التواصل اللفظي والكتابي. تم تصميم التطبيق ليكون قادراً على التفاعل مع الطلاب الصم بطريقة ذكية وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم الأدائية والحياتية، كما تم تضمين مهام تفاعلية وأسئلة متعددة الخيارات لتعزيز فهم الطلاب ومعرفتهم بالمحتوى الدراسي. كما تجاوز الطلاب الصم العديد من المعوقاتِ الإدراكية و الإجتماعية عن طريق تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي و ( غرفة التطوير الإجتماعي ) التي عالجت العديد من جوانب قصورهم المعرفي و الحياتي ومهدت لهم حياةً صحيةً على جميع الجوانبِ. في أدوات البحث تم استخدام الاختبار التحصيلي لقياس مدى تحقق المشاركين في الدراسة من المفاهيم والمعارف التي تم تدريسها. ولتحديد مستوى فهم الطلاب للمواد المُدَرَّسة، كما تم استخدامه لقياس تأثير برنامج تعليمي أو تدريبي على المشاركين. وتم استخدام الاختبار المهاري في تقييم قدرة الطلاب الصم على القيام بأنشطة أو مهام محددة ذات صلة بمجال الدراسة. وتم تصميم هذه الاختبارات بشكل خاص لتحديد مستوى المهارات والمعرفة التي يمتلكها الطلاب الصم ومدى استيعابهم للمفاهيم والمعلومات الأساسية في الموضوع المدروس. وتم عمل بطاقة الملاحظة لأنها تساعد على جمع وتسجيل المعلومات بشكل منهجي ومنظم، حيث يتم جمع المعلومات الخام والمراقبات والملاحظات. أظهرت النتائج بأن استخدام التطبيق قد أدى إلى تحسن ملحوظ في قدرة الطلاب الصم على التواصل اللفظي والكتابي وتحسين مهاراتهم الأدائية والحياتيّة ، كما لاحظ المشاركون تحسنًا في نوعية حياتهم اليومية بما في ذلك الاندماج الاجتماعي والعلاقات الشخصية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51608
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎44‎ items ]
    • أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [‎213‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video