برنامج "المفكرون الصغار" ودوره في تنمية التفكير الإبداعي وزيادة الدافعية
المؤلف | علاونة, مرام |
المؤلف | الكبيسي, هاجر عيادة أيوب |
تاريخ الإتاحة | 2024-02-07T05:16:28Z |
تاريخ النشر | 2024 |
اسم المنشور | The Sixth Youth Research Forum 2024 |
الملخص | تدعو جميع الدراسات الحديثة إلى ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة، والعمل على ابتكار الأساليب والبرامج والأنظمة التي تعمل على زيادة دافعيتهم نحو التعلّم. وعليه، فقد عملت هذه الدراسة على التعريف ببرنامج "المفكرون الصغار" الذي ابتكرته إحدى الباحثتين، وطبّقته في مدرسة خليفة الهمزة الأمريكية الخاصة بالشارقة على طلبة الصف الأول الأساسي، وتلمّس آثاره في إثارة الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية وتنمية التفكير الإبداعي؛ ليقتفي أثره من يشاء من المعلمين والتربويين المخلصين في هذا الميدان. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة لقياس الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية، وباختبار تورنس للتفكير الإبداعي. وبعد القيام بتحليل نتائج الاستبانة إحصائيًّا، خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات إجابات الطلاب حول مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة العربية حسب متغير برنامج "المفكرون الصغار"، وكان الفرق لصالح الاختبار البعدي ذا المتوسط الأكبر بقيمة تساوي 2.80، أي كان هنالك تأثير لبرنامج "المفكّرون الصغار" في رفع وتعزيز مستوى الدافعية لدى الطلاب في تعلم اللغة العربية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Young Scientists Center - Qatar University |
الموضوع | مفاتيح التفكير الدافعية التعليم الأساسي اللغة العربية الابتكار التفكير الإبداعي |
النوع | Conference Paper |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [42 items ]
-
أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [206 items ]