Show simple item record

Authorالسلفي, سالم عبد الرب
Available date2017-05-16T11:04:08Z
Publication Date2017-01
Publication NameANSAQ Magazine مجلة أنساق
Citationبنية الاعتراض في الشعر العربيِّ القديم : دراسة في ضوء نظريَّة الاتِّصال لرومان جاكبسون، سالم عبد الرب السلفي، مجلة أنساق ، جامعة قطر ، المجلد الأول ، العدد التجريبي ، الصفحات: 99- 122
ISSN2520-713X
URIhttp://hdl.handle.net/10576/5508
URIhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
Abstractإن إحدى المشكلاتِ الأساسيَّةِ في النقد الحديث هي كيفيَّةُ التعاملِ مع النصِّ القديم. ونحن نعتقد أنَّ السبيل المُثْلى لقراءة النصِّ القديم التزامُ المناهج الموضوعيَّة التي تنأى بالناقد – قدر المستطاع – عن الانطباعات الأوَّليَّة والآراء الشخصيَّة والأفكار السابقة والمقولات الجاهزة. وفي هذا الإطار تقدِّم الدراسات البنيويَّة والأسلوبيَّة إنجازاتٍ مهمَّةً كلَّما التزم أصحابُهما بالموضوعيَّة التي تناديانِ بها. وقد وقع اختيارنا على نظرية الاتصال عند رومان جاكبسون لأهمِّية هذه النظريَّة في الاحتفاء بها في كتب النقد الحديث، فلا يكاد كتاب نقديٌّ معاصر يخلو من ذكرها. لكنَّ هذا الاهتمام انحصر في الجانب النظريِّ الذي يذكر عناصر الاتِّصال ووظائفَها والتركيزِ في آخر الأمر على الوظيفة الشعريَّة، وهو ما أفضى إلى أن يغدو الكلام عنها مكرورًا لا جديد فيه سوى تنوُّع المصطلحات واضطراب الترجمات!
Languagear
Publisherجامعة قطر كلية الآداب والعلوم Qatar University - College of Art and Science
Subjectالاعتراض
Subjectالشعر العربي القديم
Subjectنظرية الاتصال
Subjectالنقد الحديث
Titleبنية الاعتراض في الشعر العربيِّ القديم : دراسة في ضوء نظريَّة الاتِّصال لرومان جاكبسون
Alternative TitleObjection structure in ancient Arab poems
TypeArticle
Pagination99-122
Issue Number0
Volume Number1
Alternative AbstractOne of the main issues that faces modern Arabic criticism is how to approach ancient Arabic poems. We believe that the perfect way to read old classic text is by applying objective methods as much as possible from the critic personal opinion and personal impressions, preconception. In the frame the structures studies and stylistic, there are accomplishments if the critic showed a good commitment as it is required. We chose Roman Jacobson «the communication theory «as it is important and it has been used and applied in many criticism studies and books, but we noticed this was excluded in theoretical perspective, such as communication and functional elements, and it always focuses on the poetic function. This makes the theory more repeated with various terms and disturbance translation.
ESSN2520-7148
AuthorAl Salaf, Salam Abdl rab
Subjectmodern
SubjectArabic
Subjectcriticism
Subjectcommunication
Subjectpreconception
Subjectstructure
Subjectpoems


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record