المنهاج القرآني في البناء الأخلاقي للإنسان وأثره في رواد مراكز القرآن الكريم وعلومه في دولة قطر
الملخص
تتلخَّص هذه الدراسة في بيان المنهاج القرآني في بناء أخلاق الإنسان من خلال التوجيهات الأخلاقية التي يعرضها القرآن الكريم. بالإضافة إلى دعم هذا البحث بالآثار التطبيقية المترتبة على التمسك بهذا المنهاج في رواد مراكز القرآن الكريم وعلومه في دولة قطر مقارنة مع غيرهم من الأشخاص من غير رواد المراكز القرآنية، والإرتقاء بالمستوى الديني والاجتماعي لرواد مراكز القرآن الكريم، في ظل التطور والتحول الذي تشهده دولة قطر، والذي يجب أن تراعى فيه أخلاق القرآن بشكل رئيس في جميع مجالات الحياة.
وتتمحور إشكالية هذا البحث في: هل سار رواد مراكز القرآن الكريم على الأخلاق التي رسمها المنهاج القرآني؟ وهذه الإشكاليَّة تقود الباحثة إلى مجموعةٍ من الأسئلة ومنها: ما خصائص المنهاج القرآني في البناء الأخلاقي للإنسان؟ وما مدى التزام رواد مراكز القرآن الكريم وعلومه بأخلاق القرآن مقارنة بغيرهم؟ ويحاول البحث الإجابة عن تلك الأسئلة وغيرها، ويعتمد البحث على المنهاج الوصفي التحليلي، والاستعانة بالمنهاج الإحصائي لعرض نتائج الدراسة، والمقارنة بينها.
وقد خلصت الباحثة في نهاية البحث إلى عدَّة نتائج كان من أبرزها:
عناية المنهاج القرآني بالأخلاق عناية خاصة، وربط الجانب الأخلاقي بسائر الجوانب الأخرى بما فيها جانب العقيدة، والعبادات، والمعاملات، وجميع المجالات الأسرية والاجتماعية والوطنية وغيرها. وهذا المنهاج القرآني الأخلاقي له خصائصه التي تفرد بها، والتي يظهر أثرها جلياً في أخلاق حفظة القرآن الكريم. واهتمام مراكز القرآن الكريم بالإعداد الخُلقي لروادها، حيث تراعي عند وضع الدورات والبرامج القيم الأخلاقية مع مراعاة غرسها وتمكينها في النفوس من خلال الأنشطة الصفية وطرق التدريس
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/5776المجموعات
- التفسير وعلوم القرآن [74 items ]