عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفأحمد, مها أحمد عبد الحليم محمد
تاريخ الإتاحة2024-09-17T04:51:05Z
تاريخ النشر2024-07-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية – جامعة قطر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0164
الاقتباسأحمد مها أحمد عبد الحليم محمد. 2024. "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/58989
الملخصهدفت الدراسةُ إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، وتحدَّدت خمسُ مهارات لتنميتها، هي: المهارات التعبيرية اللغوية، وتكوين الصداقات، والتعبير عن المشاعر، والمشاركة الاجتماعية، والتواصل مع الآخرين، استُخدم المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، طبقت أدوات الدراسة مقياس اللغة التعبيرية ومقياس التفاعل الاجتماعي على عينة تكونت من (20) طفلًا من أطفال روضة القبس في الخرطوم اختيروا بطريقة قصدية، وُزعت العينة إلى مجموعتين: مجموعةٍ تجريبية و مجموعة ضابطة، وبعد تطبيق مقياسَي المهارات التعبيرية والتفاعل الاجتماعي على المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي، بعدي)، تبيَّن وجود فروق بين متوسطَي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات التعبيرية (الكلي)؛ فقد بلغ المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبية (4.18)، في حين كان المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة (3.62). كما توصلت الدراسة إلى وجود فرقٍ ظاهر بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفاعل الاجتماعي (الكلي)؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة التجريبية (4.20)، في حين كان المتوسط الحسابي لدرجات المجموعة الضابطة (3.55). واختُتمت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها إعداد برامج لتنمية المهارات التعبيرية اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة، بالإضافة إلى تزويد مخططي برامج رياض الأطفال ومُعدِّيها ومنفذيها بالمهارات اللغوية والاجتماعية والأنشطة التعليمية المناسبة للمرحلة العمرية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعبرنامج إرشادي
المهارات التعبيرية
التفاعل الاجتماعي
أطفال ما قبل المدرسة
العنوانفاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة
العنوان البديلThe Effectiveness of a Counseling program on Developing Expressive Skills and Social Interaction Skills among Pre-School Children
النوعArticle
الصفحات237-258
رقم العدد1
رقم المجلد24
الملخص البديلThe study aimed to reveal the effectiveness of a counseling program in developing expressive skills and social interaction among a sample of pre-school children. Five skills were identified for their development: expressive linguistic skills, forming friendships, expressing feelings, social participation, and communicating with others. The semi-experimental approach was used to achieve the objectives of the study. The study tools applied the Expressive Language Scale and the Social Interaction Scale to a sample consisting of selected intentionally (20) children from Al-Qabas Kindergarten in Khartoum. The sample was distributed into two groups, an experimental group and a control group. After applying the two skills scales: the expressiveness and social interaction in the experimental and control groups (pre-post), differences were found between the average scores of the experimental and control groups in the post-application of the expressive skills scale (total), where the arithmetic average of the experimental group’s scores was (4.18), while the arithmetic average of the control group’s scores was (3.62). The study also found that there was an apparent difference between the average scores of the experimental and control groups in the post-application of the (total) social interaction scale, where the arithmetic average of the experimental group’s scores was (4.20), while the arithmetic average of the control group’s scores was (3.55) The study concluded with a number of recommendations, the most important of which is preparing programs to develop expressive linguistic skills among pre-school children.
ESSN2706-672X
المؤلفAhmed, Maha Ahmed Abdalhalim Mohamed
الموضوعGuidance program
Expressive skills
Social interaction
Pre-school children
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة