عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفObeiah, Salameh Fleih
تاريخ الإتاحة2024-09-17T06:25:21Z
تاريخ النشر2024-07-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية – جامعة قطر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0165
الاقتباسObeiah, Salameh Fleih. 2024. “The Effect of Foreign Language Reading Anxiety on Jordanian EFL Teachers’ Orientation and Strategy Use”. Journal of Educational Sciences – Qatar University 24 (1).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/58990
الملخصUsing the Foreign Language Reading Anxiety Scale (FLRAS), this study explores the core determinants of reading anxiety among Jordanian EFL teachers. It investigates the correlation between anxiety factors and strategy utilization (i.e., metacognitive, cognitive, and support strategies) as well as reading orientation, which determines a reader's active participation while reading. It looks at the sub-factors of reading anxiety: anxiety felt throughout the reading process, reading self-assurance, and anxiety when reading English characters. The findings of the study showed that Self-assurance was more influential and a constructive contributor to Jordanian English language teachers' utilization of metacognitive methods and the degree of orientation to reading than anxiety felt during reading.
اللغةen
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعOrientation to reading
Anxiety
Strategy use
Self-assurance
العنوانThe Effect of Foreign Language Reading Anxiety on Jordanian EFL Teachers' Orientation and Strategy Use
العنوان البديلأثر التوتر القرائي للغة الأجنبية على الاتجاهات واستخدام الاستراتيجيات لدى معلمي اللغة الإنجليزية-لغة أجنبية في الأردن
النوعArticle
الصفحات259-274
رقم العدد1
رقم المجلد24
الملخص البديلتهدف الدراسة إلى الكشف عن العوامل الرئيسة للتوتر القرائي بين معلمي اللغة الإنجليزية-لغة أجنبية في الأردن، وذلك باستخدام مقياس توتر قراءة اللغة الأجنبية (FLRAS). تستكشف الدراسة مدى ارتباط هذه العوامل باستخدام الاستراتيجيات أثناء القراءة، مثل؛ استراتيجيات ما فوق المعرفة، والاستراتيجيات المعرفية، واستراتيجيات الدعم. كما تستكشف اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية نحو القراءة، التي تؤسس بدورها للانخراط النشط للقارئ في أثناء القراءة. بالإضافة إلى ذلك، تستكشف العوامل الفرعية الثلاثة للتوتر القرائي، وهي: التوتر خلال قراءة اللغة الإنجليزية، والثقة أثناء القراءة، والتوتر أثناء قراءة حروف اللغة الإنجليزية. أظهرت نتائج الدراسة أن الثقة عاملٌ مسهمٌ بشكل فعال في استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في الأردن لاستراتيجيات ما فوق المعرفة، واتجاهاتهم نحو القراءة أكثر من التوتر الذي يتعرضون له أثناء القراءة.
ESSN2706-672X
المؤلفالعبيه, سلامه أفليح
الموضوعالاتجاهات نحو القراءة
التوتر
استخدام الاستراتيجيات
الثقة
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة