عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالقلهاتية, منال بنت علي بن هلال
المؤلفشحات, محمد على
المؤلفأمبوسعيدي, عبد الله بن خميس
تاريخ الإتاحة2024-09-19T11:02:09Z
تاريخ النشر2024-03-12
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0143
الاقتباسالقلهاتية منال بنت علي بن هلال, شحات محمد على, و أمبوسعيدي عبد الله بن خميس. 2024. "مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/59122
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف صُممت أداة الدراسة، وهي بطاقة تحليل محتوى المشاريع العلمية في ضوء أبعاد الثقافة العلمية الأربعة، وهي: المعرفة العلمية، وطرق التفكير وحل المشكلات، والاستقصاء العلمي، والعلاقة المتبادلة بين العلم والتقانة والمجتمع والبيئة، واندرج تحتها 29 عبارة. للتحقق من صدق محتوى أداة الدراسة عُرضت على عدد من ذوي الاختصاص في مجال تدريس العلوم، كما تأكَّدَ ثباتُها باستخدام معادلة "كابا" بين المحللين. أظهرت نتائج الدراسة تفاوتًا في مدى تضمن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي، كما أظهرت النتائج تناول محتوى المشاريع المحللة بوجهٍ عام جميعَ عبارات أبعاد الثقافة العلمية الأربعة المتضمنة في أداة الدراسة؛ أي بنسبة 100%، وتوزعت أبعاد الثقافة العلمية مرتبة تنازليًا وفق نسب تناولها على النحو الآتي: طرق التفكير وحل المشكلات (36.9%)، والاستقصاء العلمي (23.4%)، والمعرفة العلمية (20.3%)، وأخيرًا العلاقة المتبادلة بين العلم والتقانة والمجتمع والبيئة (19.3%). أوصت الدراسة بزيادة تضمين بُعد العلاقة المتبادلة بين العلم والتقانة والمجتمع والبيئة في المشاريع العلمية، وضرورة التكامل بين هذه المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي والمناهج الدراسية؛ نظرًا لدورها العميق في تنمية أبعاد الثقافة العلمية لدى الطلبة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعبرنامج جلوب البيئي
أبعاد الثقافة العلمية
المشاريع العلمية
المشاريع العلمية المشاركة في برنامج جلوب البيئي
العنوانمدى تضمُّن أبعاد الثقافة العلمية في المشاريع المشاركة في برنامج جلوب البيئي في سلطنة عُمان
العنوان البديلThe Extent to which the Dimensions of Scientific Literacy are included in the Projects Participating in the GLOBE Environmental Program in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات161-188
رقم العدد23
رقم المجلد23
الملخص البديلThis study aimed to identify the extent to which scientific literacy dimensions are included in the projects participating in the GLOBE Environmental Program in the Sultanate of Oman. To achieve this aim, the study instrument was designed, which is a card for analyzing the content of scientific projects in the light of the four dimensions with (29) items of scientific literacy, namely: scientific knowledge, thinking and problem-solving methods, scientific investigation, and the interchangeable relationship between work, technology, society, and the environment. A number of specialists in science education verified the validity of the content of the study’s instrument. Its reliability was confirmed using the "Kappa" coefficient between the two analyzers, where it reached (90%), which is suitable, based on the purpose of the analysis. The study results indicated that the dimensions of scientific literacy are included in the projects participating in the GLOBE Environmental Program. The results showed that the content of the analyzed projects, in general, have all the items of the four dimensions of scientific literacy included in the study instrument, at a rate of 100%. The dimensions of scientific literacy were distributed in descending order according to the percentages dealt with as follows: thinking and problem-solving methods (36.9%), scientific investigation (23.4%), scientific knowledge (20.3%), and, finally, the interrelationship between science, technology, society and the environment (19.3%). The study highly recommended integrating these projects participating in the GLOBE Environmental Program and the curricula, because of their profound role in developing the dimensions of scientific literacy among students.
ESSN2706-672X
المؤلفAl Qalhati, Manal Ali Hilal
المؤلفShahat, Mohamed Ali
المؤلفAmbusaidi, Abdullah Khamis
الموضوعGLOBE Environmental Program
Dimensions of scientific literacy
Scientific projects
Scientific projects participating in the GLOBE Environmental Program
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة