عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالحجرية, صفية بنت راشد بن ناصر
المؤلفالبلوشي, سليمان بن محمد
المؤلفالخروصي, حسين بن علي بن طالب
تاريخ الإتاحة2024-09-23T08:29:26Z
تاريخ النشر2024-03-12
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0138
الاقتباسالحجرية صفية بنت راشد بن ناصر, البلوشي سليمان بن محمد, و الخروصي حسين بن علي بن طالب. 2024. "مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة مسحية طولية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/59181
الملخصهدفت الدراسة إلى قياس مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد خلال العام الدراسي بواقع ثلاث مرات، في ضوء عدد من المتغيرات التصنيفية، هي: مؤسسة الإعداد، والمعدل التراكمي، والصفوف التي تدرسها المعلمة، وسنوات الخبرة، ومستوى الإنماء المهني، وشملت العينة (38) معلمة، واستُخدم المنهج المسحي الوصفي ذو التصميم الطولي (Longitudinal Descriptive Survey) الذي يتيح الفرصة لتعرف الظاهرة وقياس التغيرات عبر الزمن، وذلك بجمع البيانات من خلال مقياس كمي قائم على تحليل محتوى خطط الدروس والملاحظة الصفية والمقابلات، وأظهرت النتائج وجود تغير دال إحصائيا عند قيمة احتمالية أقل من (0.05) في مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد، إلا أن هذا التغير كان منحنيا (غير خطي)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود تفاعل دال إحصائيا عند قيمة احتمالية (0.05) للتغير في مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى وجميع المتغيرات، وهي: مؤسسة الإعداد، وسنوات الخبرة، والصفوف التي تدرسها المعلمة، والمعدل التراكمي، ما عدا متغير مستوى الإنماء المهني لصالح المعلمات ذوات مستوى الإنماء المهني المرتفع، وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم جميع التربويين الدعم والمساندة للمعلمات الجدد في بيئة العمل، وتقديم برامج تنمية مهنية مستمرة تلبي احتياجات المعلمات الجدد خلال السنوات الأولى من التدريس.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالمعرفة التدريسية للمحتوى
معلمات العلوم الجدد
دراسة مسحية طولية
العنوانمستوى المعرفة التدريسية للمحتوى لدى معلمات العلوم الجدد في ضوء عدد من المتغيرات - دراسة مسحية طولية
العنوان البديلLevel of Pedagogical Content Knowledge among Female New Science Teachers in light of Several Variables: A longitudinal Survey Study
النوعArticle
الصفحات11-41
رقم العدد23
رقم المجلد23
الملخص البديلThe current study aimed to measure the level of Pedagogical content knowledge of female new science teachers during the academic year for three times, in light of a number of variables: institution of preparation, GPA, classes taught by the teacher, years of experience, and the level of professional development. A longitudinal descriptive survey was conducted with a sample of (38) female teachers. The data were collected through lesson plans content analysis, class observations and semi-structures interviews. The results showed a statistically significant change (p < 0.05) in the level of pedagogical content knowledge, but this change was curvilinear. Also, the results indicated that there was no statistically significant interaction (p < 0.05) for the change in the level of pedagogical content knowledge and all variables, except for the professional development level in favor of teachers with high professional development level. The study recommended the necessity of providing continuous support to the new teachers in the workplace environment, offering continuous professional development programs that meet the needs of new teachers during their early years of teaching.
ESSN2706-672X
المؤلفAl-Hajri, Safiya Rashid Nasser
المؤلفAl-Balushi, Sulaiman Mohammed
المؤلفAl-Kharusi, Ali Talib
الموضوعPedagogical content knowledge
New science teachers
Longitudinal descriptive surveys
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة