• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • الإنسانيات
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الآداب والعلوم
  • الإنسانيات
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    An Appraisal of Schoolmasters’ Status in Pre-Modern Muslim Societies

    Thumbnail
    عرض / فتح
    2459-Article Text-7795-2-10-20230613.pdf (494.6Kb)
    التاريخ
    2023
    المؤلف
    Ayyad, Essam
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    Medieval Muslim sources convey two extremely opposing pictures of schoolmasters. Alongside the official, aspirational image of the virtuous providers of knowledge, another subversive stream of literature lampoons them as despicable charlatans (although the main subject they taught was the Qur’ān). This provocative enigma raises many questions and calls for in-depth investigation to clarify its reasons, implications, manifestations, and repercussions. The present article sets out to spell out the dichotomy noted in the sources vis-à-vis the stature of schoolmasters in pre-modern Muslim societies. In particular, it tries to identify the source of this paradox and contextualize the conundrum of a transmitter of sacred knowledge (i.e., the Qur’ān) being ridiculed in a presumably religion-centred community. It also analyses the reasons behind the satires against schoolmasters by notable Muslim informants in medieval times. While so doing, the article tries to give answers and identify nuances concerning a number of related and more inclusive questions.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.52541/isiri.v62i1.2459
    http://hdl.handle.net/10576/60662
    المجموعات
    • الإنسانيات [‎155‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video