• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Seventh Youth Research Forum 2025
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Seventh Youth Research Forum 2025
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان

    Thumbnail
    View/Open
    الاقتصاد الفضائي-منى النعيمي.pdf (113.1Kb)
    Date
    2025
    Author
    النعيمية, منى بنت راشد
    الربعاني, أحمد بن حمد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية، وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية، والعلاقة الاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في تنمية الوعي لدى عينة الدراسة، والتي تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس محافظة البريمي. واتبعت الدراسة المنهج الكمي شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة؛ لقياس فاعلية البرنامج. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين، وهما: مقياس الوعي بالقضايا الفضائية، ومقياس الوعي بالأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة. وكشفت نتائج هذه الدراسة؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفضائية، والأبعاد التنموية للاقتصـــــــاد الفضائي لدى عينــــة الدراسة، وقد بلغ الفارق بين المتوسطين الحسابين الإجماليين في القياسين القبلي والبعدي للمتغيرين المعتمدين (3.17،3.19) على التوالي لصالح القياس البعدي لكل منهما. وبلغ حجم التأثير للمتغيرين المعتمديـن (8.84،15.21) على التوالي، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وبلغت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1.51،1.57) على التوالي، وهي نسبة مرتفعة؛ مما دل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح. وتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وأوصت الدراسة أهمية تبني وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان للتوجه الحديث الهادف إلى تدريس التربية الفضائية والتوعية بقضاياها وأبعادها التنموية والاقتصادية، كما اقترحت الدراسة مجموعة من الدراسات المستقبلية ومنها بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية المهارات الفضائية والاتجاه نحو تعلمها لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62461
    Collections
    • Humanities and Social Sciences Theme [‎21‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video