• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السابع للشباب 2025
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السابع للشباب 2025
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان

    Thumbnail
    عرض / فتح
    الاقتصاد الفضائي-منى النعيمي.pdf (113.1Kb)
    التاريخ
    2025
    المؤلف
    النعيمية, منى بنت راشد
    الربعاني, أحمد بن حمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية، وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا الفضائية والأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية، والعلاقة الاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو في تنمية الوعي لدى عينة الدراسة، والتي تكونت من (30) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر من إحدى مدارس محافظة البريمي. واتبعت الدراسة المنهج الكمي شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة؛ لقياس فاعلية البرنامج. وجمعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين، وهما: مقياس الوعي بالقضايا الفضائية، ومقياس الوعي بالأبعاد التنموية للاقتصاد الفضائي، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة. وكشفت نتائج هذه الدراسة؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.01)) بين متوسطات درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا الفضائية، والأبعاد التنموية للاقتصـــــــاد الفضائي لدى عينــــة الدراسة، وقد بلغ الفارق بين المتوسطين الحسابين الإجماليين في القياسين القبلي والبعدي للمتغيرين المعتمدين (3.17،3.19) على التوالي لصالح القياس البعدي لكل منهما. وبلغ حجم التأثير للمتغيرين المعتمديـن (8.84،15.21) على التوالي، وهو حجم تأثير مرتفع جداً، وبلغت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين (1.51،1.57) على التوالي، وهي نسبة مرتفعة؛ مما دل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح. وتم استخلاص عدد من الاستنتاجات، وأوصت الدراسة أهمية تبني وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان للتوجه الحديث الهادف إلى تدريس التربية الفضائية والتوعية بقضاياها وأبعادها التنموية والاقتصادية، كما اقترحت الدراسة مجموعة من الدراسات المستقبلية ومنها بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التربية الفضائية وقياس فاعليته في تنمية المهارات الفضائية والاتجاه نحو تعلمها لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62461
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎21‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video