• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السابع للشباب 2025
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السابع للشباب 2025
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التعليم والطاقة المستدامة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    التعليم والطاقة المستدامة.pdf (474.9Kb)
    التاريخ
    2025
    المؤلف
    الجنيبية, زمزم عبيد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تواجه البشرية تحديات بيئية واقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، منها تزايد الطلب على الموارد الطبيعية وتغير المناخ واستنزاف الوقود الأحفوري. في ظل هذه التحديات، برزت الحاجة إلى البحث عن حلول مستدامة تضمن تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بحقوق الأجيال القادمة في الاستفادة من الموارد. الطاقة المستدامة، التي تشمل مصادر مثل الطاقة الشمسية والرياح والمياه، تمثل الحل الأمثل لهذا التحدي. ومع ذلك، فإن التحول نحو الطاقة المستدامة يتطلب ليس فقط تطوراً تقنياً، بل أيضاً وعياً مجتمعياً وفكراً جديداً في التعامل مع الطاقة والبيئة. هنا يأتي دور التعليم، الذي يعد حجر الأساس في أي تغيير مجتمعي. التعليم لا يقتصر فقط على نقل المعرفة، بل يتجاوز ذلك ليشمل بناء القيم وتشكيل السلوكيات وتعزيز القدرات الابتكارية. إن إدراج مفهوم الاستدامة والطاقة المتجددة في المناهج التعليمية، وتوجيه الطلاب نحو فهم أهمية التحول للطاقة النظيفة، هو ما يمكن أن يحدث تغييراً حقيقياً في كيفية تعامل المجتمعات مع مواردها ومستقبلها البيئي. تعتبر العلاقة بين التعليم والطاقة المستدامة جزءاً لا يتجزأ من جهود تحقيق التنمية المستدامة على مستوى العالم. فالتعليم يمكنه أن يوفر المعرفة اللازمة للأفراد ليصبحوا قادةً في مجالات الطاقة المستدامة، كما يعزز قدرة الأجيال القادمة على التفكير النقدي وابتكار حلول جديدة لمشكلات الطاقة. وبالتالي، يمثل التعليم في مجال الطاقة المستدامة مساراً ضرورياً للانتقال إلى اقتصادات خضراء تعتمد على الطاقة المتجددة بدلاً من المصادر التقليدية الملوثة. لكن كيف يمكن للتعليم أن يسهم بفعالية في تحقيق هذا التحول؟ وما هي التحديات التي تواجه دمج هذا المفهوم في الأنظمة التعليمية الحالية؟ هذه التساؤلات وغيرها تشكل جوهر النقاش حول الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه التعليم في دعم التحول إلى الطاقة المستدامة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62481
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎21‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video