أهمية علم الأصوات في تعليمية اللغة العربية دراسة ميدانية في المرحلة الابتدائية في مدارس قطر مقاربة لسانية تطبيقية
Abstract
تتناول هذه الدراسة أهمية علم الأصوات ودوره المحوري في تعليم اللغة العربية، حيث تعد اللغة وسيلة أساسية للتواصل ونقل المعرفة والثقافة، فإن فهم الأسس الصوتية للغة يسهم في تعزيز القدرة على التعبير بشكل دقيق، ويؤثر بشكل إيجابي في العملية التعليمية للمتعلمين؛ سواء كانوا ناطقين بالعربية أم لا، وفي هذا السياق تتناول الدراسة جوانب مختلفة من هذا الموضوع الحيوي هادفة إلى تطوير المناهج التعليمية لتعزيز فهم علم الأصوات والملامح التطريزية، والسعي نحو اقتراحاستراتيجيات تعليمية مبتكرة تساعد المتعلمين على تجاوز التحديات المرتبطة بتعلم اللغة العربية. تبدأ الدراسة باستعراض الأسس النظرية المتعلقة بمصطلحي الاكتساب والتعلم"، مع التركيز على العلاقة بينهما وكيف تؤثر البيئة الاجتماعية والثقافية في عملية اكتساب اللغة، وكذلك تتطرق الدراسة إلى أهمية الدراسات الصوتية في فهم الخصائص اللغوية وتحسين القدرة على التعبير؛ ما
يسهم في تعزيز الكفاءة اللغوية لدى المتعلمين.
ثم تتناول الدراسة دور علم الأصوات في تجاوز العقبات التي تواجه غير الناطقين بالعربية، ثم تستكشف الدراسة الملامح التطريزية وأثرها في الأداء اللغوي، مع التركيز على مفاهيم الدبر والتنعيم
ودورهما في تحسين عملية التواصل والإفهام. وتستعرض الدراسة في منهجيتها تفاصيل عن التلاميذ والمعلمين والبيئة المدرسية، وتصميم أداة لتقييمهم مع توضيح كيفية إعداد استمارات التقييم والأهداف المرجوة من عملية التقييم.
وتركز الدراسة على المنهج المزجي الذي يجمع بين عدة طرق تحليلية، مع شرح واف الآليات التحليل الإحصائي، الوصفي، والمقارن.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/62723Collections
- Arabic Language [59 items ]