• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أهمية علم الأصوات في تعليمية اللغة العربية دراسة ميدانية في المرحلة الابتدائية في مدارس قطر مقاربة لسانية تطبيقية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    أمل الحاف _النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (7.341Mb)
    التاريخ
    2025-01
    المؤلف
    الحافي, أمل خميس حسين
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تتناول هذه الدراسة أهمية علم الأصوات ودوره المحوري في تعليم اللغة العربية، حيث تعد اللغة وسيلة أساسية للتواصل ونقل المعرفة والثقافة، فإن فهم الأسس الصوتية للغة يسهم في تعزيز القدرة على التعبير بشكل دقيق، ويؤثر بشكل إيجابي في العملية التعليمية للمتعلمين؛ سواء كانوا ناطقين بالعربية أم لا، وفي هذا السياق تتناول الدراسة جوانب مختلفة من هذا الموضوع الحيوي هادفة إلى تطوير المناهج التعليمية لتعزيز فهم علم الأصوات والملامح التطريزية، والسعي نحو اقتراحاستراتيجيات تعليمية مبتكرة تساعد المتعلمين على تجاوز التحديات المرتبطة بتعلم اللغة العربية. تبدأ الدراسة باستعراض الأسس النظرية المتعلقة بمصطلحي الاكتساب والتعلم"، مع التركيز على العلاقة بينهما وكيف تؤثر البيئة الاجتماعية والثقافية في عملية اكتساب اللغة، وكذلك تتطرق الدراسة إلى أهمية الدراسات الصوتية في فهم الخصائص اللغوية وتحسين القدرة على التعبير؛ ما يسهم في تعزيز الكفاءة اللغوية لدى المتعلمين. ثم تتناول الدراسة دور علم الأصوات في تجاوز العقبات التي تواجه غير الناطقين بالعربية، ثم تستكشف الدراسة الملامح التطريزية وأثرها في الأداء اللغوي، مع التركيز على مفاهيم الدبر والتنعيم ودورهما في تحسين عملية التواصل والإفهام. وتستعرض الدراسة في منهجيتها تفاصيل عن التلاميذ والمعلمين والبيئة المدرسية، وتصميم أداة لتقييمهم مع توضيح كيفية إعداد استمارات التقييم والأهداف المرجوة من عملية التقييم. وتركز الدراسة على المنهج المزجي الذي يجمع بين عدة طرق تحليلية، مع شرح واف الآليات التحليل الإحصائي، الوصفي، والمقارن.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62723
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎59‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video