• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    نظرية النقد لدى مدرسة فرانكفورت وأثرها في التشكيل النقدي الأدبي العربي المعاصر

    عرض / فتح
    نظرية النقد لدى مدرسة فرانكفورت وأثرها في التشكيل النقدي األدبي العربي المعاصر.pdf (2.331Mb)
    التاريخ
    2017-06
    المؤلف
    علي, كلثم عبدالرحمن محمد أحمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تتيح كتابات العلوم الإنسانية اليوم بالإجمال القولَ برحابة أفقها البيني؛ الذي يصعب معه تصنيف أصوات كثيرة منها، حيث تدرج في الأدب والفلسفة والسياسة، وعلم الاجتماع في آن معاً، حتى ليكون الفصل قسرياً في معظم الأحيان، ذلك أنها تعد جسورا مؤدية إلى بعضها، ومجتمعة في مسلك واحد وهو المسلك النقدي ، الذي هو أنجع ما تعول عليه المجتمعات النشطة فكرياً . فنحن اليوم جزء من "مجتمع التواصل" الذي يتمحور حول فكرة " البين- بين" واختراق العزلة التي تعاني منها تخصصات مهمة كالنقد الأدبي، ومن ثَم فدمجه في البحوث مع العلوم الإنسانية سيضمن له حضوراً فاعلاً. لذا انطلقنا من مبدأ " البينية" الذي يجسد رؤية كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر؛ عبر خطتها الاستراتيجية التي ترقى إلى تجاوز المركزية التخصصية؛ إلى بُعد تشاركي تتلاقى فيه الآراء وتتوالد فيه الأفكار برؤى جديدة تكاملية. وتعد هذه المحاولة سعياً لإضافة بحث نوعي لجامعتنا الوطنية، باستنطاق أفكار مدرسة فرانكفورت وهي مدرسة قلما تطرق إليها الباحثون بمعالجة نصوصها بلغة إجرائية، أو مقارنتها مع النقد الأدبي العربي. فاعتمدنا منهجاً منفتحاً قائماً على " نقد النقد"، ومناظرة النصوص بما تنضوي إليه آليات "المقارنة" و" التأويل". وقد أدت بوصلة الوحدة الناظمة إلى التدرج من نقد " الحداثة" إلى " ما بعد الحداثة"؛ لتكون هذه الأخيرة مؤدية إلى صيغة ثالثة تتجلى في " الحداثة المغايرة". فوجدنا أن مقولات النظرية النقدية لدى مدرسة فرانكفورت؛ لم تفقد دلالاتها الأصلية داخل السياقات العربية، لدى كل أولئك المنظرين رغم اختلاف الرؤى المرجعية لأنهم انصهروا في مشارب تلك الأفكار.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/6354
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎62‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video