• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية
  • الأبحاث
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية
  • الأبحاث
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    Education in Qatar: the complex reality of citizen satisfaction

    Thumbnail
    عرض / فتح
    Education in Qatar AR.pdf (215.8Kb)
    Education in Qatar EN.pdf (307.8Kb)
    التاريخ
    2017-01
    المؤلف
    Benmansour, Nada Abdelkader
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    In the space of a few years, and driven by a strong political will and substantial financial resources, Qatar has embraced an ambitious reform agenda to tackle a weak public education system. Yet, while helping to improve overall educational quality, the reforms have also raised citizen concerns over preserving Qatari culture. As seen here, parents’ attachment to traditions and values strongly impacts their decision-making in regards to child education. The voucher system approaches the question of school choice in terms of financial means, but its effects on educational mobility remain constrained by parents’ perceptions that international schools offer weak instruction in valued subjects such as Arabic language, Islamic studies, and Qatari history. Other aspects of independent schools, such as gender-segregated classrooms, also reflect traditional values. Substantial migration from independent to international schools among Qatari citizens remain strongly attached to traditional values. نجحت قطر في غضون أعوام قليلة، بدعم من إرادة سياسية قوية وموارد مالية ضخمة، في تبني خطة إصالح طموحة للتعاطي مع منظومة تعليم عام تتسم بالضعف. وبينما تساعد خطة اإلصالح هذه في تحسين جودة التعليم بوجه عام؛ إال أنها زادت من مخاوف المواطنين بشأن المحافظة على الثقافة القطرية. وكما رأينا هنا، فإن ارتباط أولياء األمور بالتقاليد والقيم يؤثر بقوة في إتخاذ القرار بشأن تعليم اطفالهم. وقد تعامل نظام القسائم التعليمية مع مسألة اختيار المدرسة فيما يتعلق بالتكلفة المالية، ّ إال أن أثره على الحركية التعليمية يبقى مقيدًا بتصورات أولياء األمور بأن المدارس الدولية تقدم تعليمًا ضعيفًا في مواد مثل اللغة العربية والدراسات اإلسالمية والتاريخ القطري. كما أن هناك جوانب أخرى في المدارس المستقلة، مثل الفصل بين الجنسين في حجرات الدراسة، تعكس أيضًا القيم التقليدية. ويبقى االنتقال بأعداد كبيرة من المدارس المستقلة إلى المدارس الدولية في أوساط المواطنين القطريين مرتبطًا بشدة بالقيم التقليدية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/6383
    المجموعات
    • الأبحاث [‎293‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video