عرض كتاب: التوطين التفاعلي في العلوم الاجتماعية: الفكرة والمقياس
الملخص
أولاً: عرض تحليلي لمحتويات الكتاب
يتناول الفصل الأول الأشكال المختلفة للتوطين، حيث قسمها الكاتب إلى خمسة أقسام رئيسية: وظيفي، ويعني اختيار موظفين من نفس بيئة العمل، ورمزي كتسمية مكان ما باسم يحمل دلالة ثقافية أو فكرية، ومادي، وذلك يتعلق بتفضيل الموارد والوسائل المحلية على غيرها، ولساني وذلك بتعريب المصطلحات الأجنبية و فكري، ويعني مراجعة الأفكار وتحليلها والتحقق من مواءمتها للواقع كي يكون لها جدوى والتوطين الفكري هو الشكل الأهم بوصفه محددا للوعي وهو بذلك - أي التوطين الفكري - يحتل الحيز الأكبر من الكتاب
يبحث هذا الكتاب في فكرة التوطين التفاعلي في العلوم الاجتماعية، بوصفه حاجة ملحة لإعادة فهم الظواهر والبني النظرية المختلف العلوم الاجتماعية، وهو ما يسهم في إنتاج معرفة ووعي حقيقيين، ينطلقان من المحلي. وسطنا الإسلامي - على حد تعبير المؤلف -ويتفاعلان مع ما هو عالمي، بما يلائم الواقع
يتألف الكتاب من تمهيد وتسعة فصول: أشكال التوطين - معنى التوطين - مشروعية التوطين - مقاومة التوطين - فلسفة التوطين - متطلبات التوطين - مسارات التوطين - مقياس التوطين - علم الاجتماع وسؤال التوطين.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/65067المجموعات
- أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [220 items ]