• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • About QSpace
    • Vision & Mission
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
      • QSpace Browsing
      • QSpace Searching (Simple & Advanced Search)
      • QSpace Item Submission
      • QSpace Glossary
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Faculty Contributions
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Faculty Contributions
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    نظرية الأكوان في النقد والبلاغة العربيين: أسئلة الظاهر وحدود المتخيل

    View/Open
    الدكتور مولاي يوسف الإدريسي بحث نظرية الأكوان في النقد والبلاغة العربيين أسئلة الظاهر وحدود المتخيل - أبريل 2024.pdf (1.153Mb)
    Date
    2024-04
    Author
    الإدريسي, مولاي يوسف
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    لم يكن تواضع رواد الشعرية العربية القديمة على مفاهيم الفطنة والشعور والذكاء والقريحة والنفس والخيال وغيرها ينشد تأكيد الخاصية الإبداعية لعمل الشاعر وطبيعته التخييلية فحسب، كما لم يكن يروم التنبيه على الطبيعة الإدراكية التي تحكم النشاط الذهني أثناء إنتاج قصيدته فقط، بل كان يتوخى أيضا وأساسا مساءلة طرق تحقق الوعي الجمالي للذات، ومستويات رؤيتها الخيالية للأشياء والظواهر، ومحددات إنتاجها لأكوان شعرية مغايرة للواقع المادي المدرك والمعيش، وهي مساءلة لم تقف عند عتبات النظر في العلاقة بين النظر الحسي والتمثل الذهني والنتاج الإبداعي، ولكنها تجاوزت ذلك إلى البحث في أشكال المدركات وجواهرها، وطرائق المزج بين تجلياتها العينية وتمثلاتها التخييلية. وتفيد القراءة الفاحصة للتراث الشعري والنقدي عند العرب بأن عديد المواقف والأحكام الجمالية للشعراء كانت أثناء التجربة الإبداعية وبعدها تقيس درجة تحقق الوعي التخييلي وتنظر في مظاهر تحوله لحظة إبداع القصيد وبعدها، لمعرفة مدى نجاح حركاته الذهنية في خرق حجب الظاهر والتحرر من قيود الحس وظواهره العينية، كما تشي تلك القراءة أيضا بأن مساءلة العالم والأشياء وطرائق تمثل الذات وصياغتها التخييلية لعناصرهما حظيت باهتمام وعناية بعض النقاد والبلاغيين العرب قديما الذين استثمروا نظرية الأكوان عند أرسطو لتفسير الشاعرية وتحديد ظواهرها وتعبيراتها والكشف عن مستويات الوعي ودرجات المزج الذهني بين تمظهرات الشيء الواحد من لحظة ذهنية وحال نفسية إلى أخرى. ولبيان ذلك، سيتابع البحث آراء بعض الشعراء القدامى وأحكامهم التي جعلت من طرائقهم التخييلية لحظة للتفكير في حدود التجربة الإبداعية وإمكاناتها التعبيرية والتصويرية، ولمساءلة كيفية تشكيل صور الأشياء والعوالم ومظاهرها المادية في تعبيرات وإيحاءات شعرية قوامها المقارنة أو المقاربة أو المغايرة في الوصف والتصوير والتشكيل؛ كما سيقف عند تصورات بعض النقاد والبلاغيين الذين تميزوا بقراءة خاصة تنظر إلى الشعر العربي بوصفه كونا جماليا يعيد إنتاج الأكوان الحسية بأكوان نفسية وذهنية ونتاجات تعبيرية متفاوتة ومختلفة بنية وتعبيرا وتمثلا.
    URI
    https://aauja.yu.edu.jo/images/docs/vol21n1/Vol21.No1.2.pdf
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.51405/21.1.2
    http://hdl.handle.net/10576/66991
    Collections
    • Arabic Language [‎146‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policies

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us
    Contact Us | QU

     

     

    Video