تحليل الخطاب الفني للاستشراق : تَشَكُّلات الصُّورة وتَمثُّلات النَّسَق
Abstract
تتأسَّسُ الفرضيةُ الرئيسةُ للدراسة على أن إدراك الصورة الحقيقية للشرق في مدونات الاستشراق الفني لا يمكن أن يتحقَّق سوى بإدراك حالة التفاعل الحيوي على مستويي الإنتاج والاستقبال بين عمليتي التَشَكُّل بوصفها مُمارسةً إنتاجية، والتمثُّل بوصفها موجِّهًا ثقافيًا ذا منزع سلطوي؛ فإذا كان التشفيرُ الإبداعي للمُمارسة الإنتاجية قد شكّل النص المرئي تحت وطأة ضغوطات النسق الثقافي المهيمن الذي يظل متواريًا خلف تلك التشكُّلات، فإن الكشف عن ماهية هذا النسق على مستوى القراءة النقدية لن يتم سوى بالمُقاربة التحليلية المُفكِّكة لتلك التشكلات الجزئية. في ضوء هذا التصور لحدود العلاقة بين المتن الفني الاستشراقي ومشمولاته، والوظيفة النسقية الثقافية لهذه المتن، ستنصرف همة هذه الدراسة إلى ملاحقة مظاهر التمثيل الفني للأنساق الثقافية – وخاصة المضمرة منها- المُنغرِسة في بنية عدد من لوحات المستشرقين عن الشرق العربي، وما تحتويه من مظاهر تشكيلية وتفاصيل جمالية -تُعادِل ما يُطلِق عليه الغذَّامي الجملة الثقافية- مع التسليم مُجددًا بوجود جملة من الدلالات التي لا تلغيها الدلالة النسقية "فهذه الدلالات وما يتلبّسها من قيم جمالية تؤدي أدوارًا خطيرة من حيث هي أقنعة تختبئ من تحتها الأنساق وتتوسّل بها لعمل عملها الترويضي الذي ينتظر من هذا النقد أن يكشفه" بما يحولها إلى نصوص مرئية مُخاتِلة تتماهى مع مبادئ المراوغة والمواربة وتأجيل المَغْزى، وما ينسلّ عنه من تفريعات كالإرجاء والتناقض ولا نهائية الدلالة
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/67031Collections
- Arabic for Non Native Speakers [13 items ]