التجسير المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية: دراسة استكشافية
المؤلف | ملكاوي, أسماء حسين |
المؤلف | ملكاوي, محمود صالح |
المؤلف | عليمات, حمود سالم |
المؤلف | العبداللات, محمد فرج |
تاريخ الإتاحة | 2025-09-07T04:54:23Z |
تاريخ النشر | 2025 |
اسم المنشور | مجلة الدراسات الاجتماعية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.20428/jss.v31i6.3055 |
الاقتباس | ملكاوي أ.ح. وآخرون 2025. التجسير المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية: دراسة استكشافية. مجلة الدراسات الاجتماعية. 31, 6 (2025). DOI:https://doi.org/10.20428/jss.v31i6.3055. |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2312-525X |
الملخص | الهدف: تسعى الدراسة إلى استكشاف واقع التجسير بين العلوم لدى أساتذة الجامعات العربية. المنهج: أجريت دراسة وصفية ارتباطية باستخدام المقاربة الكمية ومنهج المسح الاجتماعي، تم تصميم استبانة تتضمن عدة أسئلة مغلقة على مقياس ليكرت الخماسي في محورين أساسيين، الأول خاص بأساتذة العلوم الطبيعية ، والثاني بأساتذة العلوم الاجتماعية ، وزعت على عينة متاحة تكونت من (491) من أستاذا جامعيا عربيا. النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود اهتمام بدرجة متوسطة لدى أساتذة العلوم الطبيعية والاجتماعية على حد سواء بالأنشطة التجسيرية مع المجالات العلمية المغايرة، وبدرجة ضعيفة من حيث المشاركة في فرق بحثية، وهناك اجماع على عدم تشجيع الجامعات على الممارسات التجسيرية. لم تجد الدراسة فروقا بين أنشطة أعضاء هيئة التدريس وممارساتهم التجسيرية وفقا لمتغيرات الجنس والعمر وبلد التخرج والخبرة، وظهرت الفروق تبعاً لمكان العمل لصالح دول الخليج. التوصيات: أوصت الدراسة بدعم الأنشطة العلمية البينية من خلال ربط أنشطة التجسير بين العلوم بشروط الترقية والتقييم. |
اللغة | ar |
الناشر | كلية العلوم الإدارية والإنسانية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية |
الموضوع | التجسير المعرفي العلوم الطبيعية العلوم الاجتماعية الجامعات العربية |
العنوان البديل | Interdisciplinarity Among Faculty Members in Arab Universities: an Exploratory Study |
النوع | Article |
الصفحات | 64-85 |
رقم العدد | 6 |
رقم المجلد | 31 |
الملخص البديل | Aim: This study explores the reality of interdisciplinary collaboration among faculty members in Arab universities. Method: A descriptive correlational design was adopted, utilizing a quantitative approach and social survey methodology. A questionnaire comprising closed-ended questions on a five-point Likert scale was developed, focusing on two main axes: social sciences faculty and natural sciences faculty. The questionnaire was distributed to a convenience sample of 491 Arab university professors. Results: The findings revealed moderate interest among natural and social sciences faculty in interdisciplinary fields and low participation in cross-disciplinary research teams. There was a consensus that universities do not actively encourage interdisciplinary practices. The study identified no statistically significant differences in faculty attitudes or interdisciplinary practices based on gender, age, country of graduation, or professional experience. However, differences emerged based on the workplace: faculty members in Gulf countries exhibited more positive attitudes toward interdisciplinary. Recommendations: The study recommends that Arab universities implement a substantive shift in supporting interdisciplinary scientific activities by integrating interdisciplinary collaboration into promotion and evaluation criteria. |
ESSN | 2312-5268 |
المؤلف | Malkawi, Asma H. |
المؤلف | Malkawi, Mahmoud Saleh |
المؤلف | Olimat, Hmoud Salem |
المؤلف | Al-Abdallat, Mohammad F. |
الموضوع | Interdisciplinarity social sciences Natural Sciences Arab Universities |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [260 items ]