عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفملكاوي, أسماء حسين
المؤلفملكاوي, محمود صالح
المؤلفعليمات, حمود سالم
المؤلفالعبداللات, محمد فرج
تاريخ الإتاحة2025-09-07T04:54:23Z
تاريخ النشر2025
اسم المنشورمجلة الدراسات الاجتماعية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.20428/jss.v31i6.3055
الاقتباسملكاوي أ.ح. وآخرون 2025. التجسير المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية: دراسة استكشافية. مجلة الدراسات الاجتماعية. 31, 6 (2025). DOI:https://doi.org/10.20428/jss.v31i6.3055.
الرقم المعياري الدولي للكتاب2312-525X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/67045
الملخصالهدف: تسعى الدراسة إلى استكشاف واقع التجسير بين العلوم لدى أساتذة الجامعات العربية. المنهج: أجريت دراسة وصفية ارتباطية باستخدام المقاربة الكمية ومنهج المسح الاجتماعي، تم تصميم استبانة تتضمن عدة أسئلة مغلقة على مقياس ليكرت الخماسي في محورين أساسيين، الأول خاص بأساتذة العلوم الطبيعية ، والثاني بأساتذة العلوم الاجتماعية ، وزعت على عينة متاحة تكونت من (491) من أستاذا جامعيا عربيا. النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود اهتمام بدرجة متوسطة لدى أساتذة العلوم الطبيعية والاجتماعية على حد سواء بالأنشطة التجسيرية مع المجالات العلمية المغايرة، وبدرجة ضعيفة من حيث المشاركة في فرق بحثية، وهناك اجماع على عدم تشجيع الجامعات على الممارسات التجسيرية. لم تجد الدراسة فروقا بين أنشطة أعضاء هيئة التدريس وممارساتهم التجسيرية وفقا لمتغيرات الجنس والعمر وبلد التخرج والخبرة، وظهرت الفروق تبعاً لمكان العمل لصالح دول الخليج. التوصيات: أوصت الدراسة بدعم الأنشطة العلمية البينية من خلال ربط أنشطة التجسير بين العلوم بشروط الترقية والتقييم.
اللغةar
الناشركلية العلوم الإدارية والإنسانية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية
الموضوعالتجسير المعرفي
العلوم الطبيعية
العلوم الاجتماعية
الجامعات العربية
العنوانالتجسير المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية: دراسة استكشافية
العنوان البديلInterdisciplinarity Among Faculty Members in Arab Universities: an Exploratory Study
النوعArticle
الصفحات64-85
رقم العدد6
رقم المجلد31
الملخص البديلAim: This study explores the reality of interdisciplinary collaboration among faculty members in Arab universities. Method: A descriptive correlational design was adopted, utilizing a quantitative approach and social survey methodology. A questionnaire comprising closed-ended questions on a five-point Likert scale was developed, focusing on two main axes: social sciences faculty and natural sciences faculty. The questionnaire was distributed to a convenience sample of 491 Arab university professors. Results: The findings revealed moderate interest among natural and social sciences faculty in interdisciplinary fields and low participation in cross-disciplinary research teams. There was a consensus that universities do not actively encourage interdisciplinary practices. The study identified no statistically significant differences in faculty attitudes or interdisciplinary practices based on gender, age, country of graduation, or professional experience. However, differences emerged based on the workplace: faculty members in Gulf countries exhibited more positive attitudes toward interdisciplinary. Recommendations: The study recommends that Arab universities implement a substantive shift in supporting interdisciplinary scientific activities by integrating interdisciplinary collaboration into promotion and evaluation criteria.
ESSN2312-5268
المؤلفMalkawi, Asma H.
المؤلفMalkawi, Mahmoud Saleh
المؤلفOlimat, Hmoud Salem
المؤلفAl-Abdallat, Mohammad F.
الموضوعInterdisciplinarity
social sciences
Natural Sciences
Arab Universities
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة