واقع استخدامات بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي: دراسة منهجية
التاريخ
2024المؤلف
عمر, نهايه خالدالعوضي, إيناس محمود حسن
محمد, أسامة عبد اللطيف إبراهيم
Omar, Nehaya Khaled
Alawadhi, Inas Mahmood Hassan
Mahd, Osama Abdel Latif Ebraheem
...show more authors ...show less authors
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى تحليل واقع استخدامات بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات التعليمية في الوطن العربي وأثرها على تطوير وتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية في الدول العربية في الفترة الزمنية ما بين 2013 الى 2023، حيث قدمت الدراسة توضيح لمفهوم بطاقة الاداء المتوازن ودراسة تحليلية وصفية بطريقة منهجية لعدد من الدراسات السابقة من اربع قواعد للبيانات هي ( المنظومة، المنهل، المعرفة، شمعة)، حيث تم تجميع عدد كبير من الدراسات التي درست المواضيع ( بطاقة الاداء المتوازن و التعليم أو الجامعات او المؤسسات التعليمية او المدارس) وتم فلترة هذه الأبحاث لتتوافق مع محددات البحث لتبلغ في النهاية 60 دراسة، وتم اجراء تحليل وصفي دقيق لعينة الدراسة ( 60 بحثا) باستخدام برنامج الاكسل، وتمت القراءة الوصفية لهذه الدراسات للإجابة على أسئلة البحث والحصول على معلومات حول بطاقة الأداء المتوازن حيث اتضح وجود عدد من الدراسات المتنوعة في منهجيتها وسنوات نشرها وبلدانها، حيث وجدت أبحاث لعشر دول عربية ولم نجد أي بحث في الدول ( قطر، الامارات، سوريا، لبنان، عمان، تونس، البحرين، المغرب)، واوضحت الدراسات تنوع استخدام بطاقات الاداء فمنها ما استخدم في التخطيط الاستراتيجي ومنها في تحسين وتطوير الأداء وفي تقييم مدراء المدارس وتقييم المؤسسات التعليمية، واوصت الدراسة بضرورة نشر الوعي وتمكين الموظفين من استخدامات البطاقة واجراء المزيد من البحوث عليها في الميدان التعليمي بهدف تحسين التعليم. (205)
المجموعات
- المحاسبة ونظم المعلومات [562 items ]