• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Ansaq Journal
  • 2018 - Volume 2 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Ansaq Journal
  • 2018 - Volume 2 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إشكالية المعنى في ضوء النظرية السّياقية

    Thumbnail
    View/Open
    Ansaq_005_001_002_2018.pdf (1.476Mb)
    Date
    2018-02
    Author
    بوزوادة, حبيب
    Bouzouada, Habib
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يعتبر المعنى من القضايا الأكثر أهمية في الكلام البشري، فهو الهدف المقصود من أيّ نظام لغويّ، أمّا المستويات اللسانية الأخرى (الصوتية والصرفية والتركيبية) فهي حاملة للمعنى، ووسيلة أساسية من وسائل التبليغ. ونظراً لطبيعة المعنى التي تمتاز بالغموض والتغيّر والتبدّل، كانت الحاجة ماسّة لدراسة هذا المكوّن المهمّ من مكوّنات اللسان البشريّ، فظهر بسبب ذلك علم الدّلالة، الذي ناقش قضايا المعنى بشبكة من الآليات المعرفية التي سمحت بالحفر في المعنى والوصول إلى نتائج أكثر دقّة وموضوعية. ونظراً لحيوية (المعنى)، تجاذبته حقول معرفية أخرى، كالسيميائية والتداولية وغيرهما، غير أنّ هذه المجالات المعرفية اتّفقت على اعتبار السياق الوسيلة المفضّلة للكشف عن الدّلالات الخفية في الخطاب البشريّ، حتى وإن كان الحديث عنه تحت أسماء أخرى، كالمقام، والموقف، والقرينة، والمؤشّر.. لكنّها جميعاً تشير إلى أهميّة ظروف التخاطب في صياغة الخطاب، وفهم معانيه وكشف دلالاته. وسأحاول في ورقتي أن أسلّط الضوء على السياق ضمن ثلاثة مقاربات؛ المقاربة التراثية، التي تستلهم من جهود اللغويين العرب، وعلماء أصول الفقه، ومقاربة علماء اللسانيات (نظرية فيرث السياقية)، والمقاربة التداولية التي أعطت أهمية أكبر لقضايا السياق ضمن بنية الخطاب وآلية استكشافه.
    URI
    http://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/6812
    Collections
    • 2018 - Volume 2 - Issue 1 [‎10‎ items ]

    entitlement

    Related items

    Showing items related by title, author, creator and subject.

    • Thumbnail

      ندوة قسم اللغة العربية بعنوان (مشكلات اللغة العربية في المرحلة الجامعية): جلسات الندوة: عرض بحث (هندسة الأبنية والتراكيب في اللغة العربية) يلقيه أ.د./ جلال شوقي أحمد شوقي عميد كلية الهندسة والأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة قطر، بحث (موقع الكتاب الجامعي بين مشكلات اللغة العربية) يلقيه أ.د./ عبد العزيز السيد مطر رئيس قسم اللغة العربية بجامعة قطر، وإعلان التوصيات 

      ( جامعة قطر , 1989 , Image)
    • Thumbnail

      ندوة قسم اللغة العربية بعنوان (مشكلات اللغة العربية في المرحلة الجامعية): جلسات الندوة ـ عرض بحث (ضعف الطالب الجامعي في اللغة العربية) يلقيه أ.د./ ابراهيم السامرائي جامعة صنعاء باليمن، بحث (العزوف عن دراسة اللغة العربية: أسبابه وعلاجه) يلقيه د. توفيق علي الفيل بقسم اللغة العربية جامعة قطر 

      ( جامعة قطر , 1989 , Image)
    • Icon

      يوم اللغة العربية التاسع: اللغة العربية والتقنيات قسم اللغة العربية كلية الآداب والعلوم 

      ( جامعة قطر , 2017 , Image)

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video