أثر الإعلان عن إصدار الأسهم الجديدة على عوائد الأسهم : دراسة ميدانية في العراق
الملخص
نظراً لاعتبار واقعة إصدار أسهم زيادة رأس المال من الأحداث المالية ذات الطابع التمويلي الهام في الشركة ، فأنه من المتوقع أن يكون لها أثر غير عادي على أسعار أسهمها في السوق المالية . لذا فإن الدراسة الحالية تستهدف اختبار ردود فعل السوق اتجاه قرارات الشركات بشأن زيادة رؤوس أموالها عن طريق إصدار أسهم جديدة ، وذلك من خلال تتبع سلوك عوائد الأسهم حول تاريخ الإعلان عن الإصدار . وقد أجريت الدراسة على عينة مؤلفة من 39 شركة موزعة على ثلاثة قطاعات هي صناعية و زراعية وخدمية . وقد أسفر الاختبار الإحصائي لفرضيات الدراسة عن النتائج التالية :-
1 - تجاوب المتعاملين في سوق بغداد للأسواق المالية مع الإعلان عن الإصدار الجديد للأسهم وبشكل سريع ، وذلك على أساس أن الإعلان عن الإصدار يمثل فرصة استثمارية لتوظيف الكتلة النقدية الكبيرة التي بحوزتهم .
2 - أن عدم انخفاض أسعار الأسهم في سوق بغداد للأسواق المالية نتيجة للإصدار الجديد للأسهم يدلل على اختلاف نظرة المتعاملين فيه عن نظرة المتعاملين في الأسواق المالية.
3 - إن حجم الإصدارات لم يؤثر على أسعار الأسهم في سوق بغداد للأسواق المالية وذلك بسبب حاجة المستثمر العراقي المتزايدة إلى أدوات استثمارية يوظف أمواله فيها ،ويستخدمها للمحافظة على مدخراته من انخفاض قيمتها الشرائية بفعل وتائر التضخم .