عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفمؤيد محمد علي الفضل
تاريخ الإتاحة2009-11-25T12:43:28Z
تاريخ النشر1999
اسم المنشورJournal of Administrative Sciences and Economics
الاقتباسJournal of Administrative Sciences and Economics, 1999, Vol. 10, Pages 155-181.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/6916
الملخصنظراً لاعتبار واقعة إصدار أسهم زيادة رأس المال من الأحداث المالية ذات الطابع التمويلي الهام في الشركة ، فأنه من المتوقع أن يكون لها أثر غير عادي على أسعار أسهمها في السوق المالية . لذا فإن الدراسة الحالية تستهدف اختبار ردود فعل السوق اتجاه قرارات الشركات بشأن زيادة رؤوس أموالها عن طريق إصدار أسهم جديدة ، وذلك من خلال تتبع سلوك عوائد الأسهم حول تاريخ الإعلان عن الإصدار . وقد أجريت الدراسة على عينة مؤلفة من 39 شركة موزعة على ثلاثة قطاعات هي صناعية و زراعية وخدمية . وقد أسفر الاختبار الإحصائي لفرضيات الدراسة عن النتائج التالية :- 1 - تجاوب المتعاملين في سوق بغداد للأسواق المالية مع الإعلان عن الإصدار الجديد للأسهم وبشكل سريع ، وذلك على أساس أن الإعلان عن الإصدار يمثل فرصة استثمارية لتوظيف الكتلة النقدية الكبيرة التي بحوزتهم . 2 - أن عدم انخفاض أسعار الأسهم في سوق بغداد للأسواق المالية نتيجة للإصدار الجديد للأسهم يدلل على اختلاف نظرة المتعاملين فيه عن نظرة المتعاملين في الأسواق المالية. 3 - إن حجم الإصدارات لم يؤثر على أسعار الأسهم في سوق بغداد للأسواق المالية وذلك بسبب حاجة المستثمر العراقي المتزايدة إلى أدوات استثمارية يوظف أمواله فيها ،ويستخدمها للمحافظة على مدخراته من انخفاض قيمتها الشرائية بفعل وتائر التضخم .
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعEconomics
الاقتصاد
رأس المال
الأسهم
السوق المالية.
العنوانأثر الإعلان عن إصدار الأسهم الجديدة على عوائد الأسهم : دراسة ميدانية في العراق
العنوان البديلThe Effect of Announcing on Issuing a New Stock on the Returns of the Stock; An Applied Study in Iraq
النوعArticle
الصفحات155-181
رقم المجلد10
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة