قياس مقروئية كتاب الكائنات الحية والبيئة المقرر على طلبة المرحلة الثانوية بدولة البحرين
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مقروئية كتاب الكائنات الحية و البيئة المقرر على طلبة المرحلة الثانوية بدولة البحرين، وتحديد أثر جنس الطلبة في درجة المقروئية، وكذلك تعرف ترتيب النصوص حسب درجة مقروئيتها في الكتاب. تم تصميم خمسة اختبارات من نوع اختبارات التتمة (Cloze test) من موضوعات مختلفة في الكتاب المقرر لقياس مقروئية الكتاب موضع الدراسة. ووزعت الاختبارات على عينة عشوائية مكونة من 325 طالبا و طالبة موزعين على أربع مدارس ثانوية من مناطق مختلفة بدولة البحرين.
وكشفت نتائج الدراسة أن غالبية أداء الطلبة عينة الدراسة في اختبارات التتمة يقع في المستوى الإحباطي، و حوالي ربع العينة في المستوى التعليمي، ونسبة قليلة كان أداؤها في المستوى المستقل. كما تبين وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجة مقروئية النصوص القرائية تبعا لاختلاف الجنس لصالح الإناث. وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أن النصوص القرائية في الكتاب ليست متدرجة وفق درجة مقروئيتها. وفى ضوء تلك النتائج، أوصت الدراسة بالأخذ بمستوى مقروئية الكتاب المدرسي كأحد المعايير ذات الأهمية للحكم على صلاحية الكتاب.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8124المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]