• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    آراء الطلاب نحو مناهج وطرق تدريس برنامج اللغة الإنجليزية في جامعة الملك فيصل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050426-0006-fulltext.pdf (1.211Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Al Qahtani, Duleim Masoud [دليم مسعود القحطاني]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة المسحية إلى وصف وتحليل آراء طلاب برنامج اللغة الإنجليزية المكثف بجامعة الملك فيصل حول مناهج وطرق تدريس البرامج المذكور بغية تطويره. بلغ عدد أفراد العينة 308 طالب وطالبة يمثلون كل طلاب السنة التحضيرية في كليتي الطب والعمارة بفرع الجامعة بالدمام خلال العام الجامعي96/1997 م . ووزع عليهم استبيان ضم 58 استجابة 42 منها حول المناهج و 7 حول طرق التدريس و 9 حول تقييم الطلاب للبرنامج. وتم تحليل النتائج التي لم تخرج في مجملها عن نتائج الدراسات السابقة، وإن حمل بعضها انفراجا في بعض المفاهيم النظرية السابقة التي اعتقدنا بصحتها زمنا طويلاً ومن بين ابرز النتائج تفضيل الطلاب للمدرسين من متحدثي الإنجليزية كلغة أصلية (الام)، والحديث بالعربية داخل الفصل لشرح معاني الكلمات، واستعمال مختبرات اللغة، وإضافة مهارة التحدث، واستعمال الحاسب الآلي، و إضافة ورشة عمل، و استعمال القواميس (إنجليزي- عربي+ عربي- إنجليزي). كما لم يبد الطلاب رغبة في زيادة تحصيلهم الدراسي. وتبين الدراسة خصوصية برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات التي اختلفت في بعض الأوجه عن برامج اللغة العامة. لذا خرجت الدراسة ببعض التوصيات التي تجدر مراعاتها في مناهج وطرق تدريس برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات، كما جاء تقييم الطلاب العام للبرنامج على درجة "جيد".
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8127
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video