عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Nouami, Nagah M. [مصطفى عبد الخالق محمد]
المؤلفMohamed, Moustaf A. [نجاح محمد النعيمي]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:10:18Z
تاريخ النشر1992
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1992, Vol. 1, No. 2, Pages 9-37.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8130
الملخصتشير دراسات علم النفس القياسي في مجال القدرة المكانية الى وجود عاملين هما: التخيل المكاني والتوجه المكاني، كما تشير الدراسات التجريبية إلى وجود فروق بين الجنسين تظهر مع بداية مرحلة المراهقة والتي يفسرها الباحثون بعوامل بيئية ووراثية وهرمونية. كما "أثبتت دراسات علم النفس أن التدريب المباشر وغير المباشر على مهارات القدرة المكانية يرفع كفاءة الأفراد في هذه القدرة، ولقد هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفروض التالية: 1- يوجد فرق دال احصائيا (عند مستوى 0.05) بين متوسطي درجات اختبار ادراك العلاقات المكانية التي يحصل عليها أفراد كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي يعزى إلى استخدام برامج الرسوم المتحركة. 2- يوجد فرق دال إحصائيا (عند مستوى 0.05) بين متوسطي درجات اختبار ادراك العلاقات المكانية التي يحصل عليها أفراد كل من مجموعتي الذكور والاناث في التطبيق البعدي يعزى الى جنس التلميذ. 3- يوجد فرق دال إحصائيا (عند مستوى0.05) في تنمية مهارة ادراك العلاقات المكانية يعزى الى تفاعل برامج التدريب مع جنس التلميذ. تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي موزعين على اربع مجموعات في مدرستين ابتدائيتين من مدارس الدوحة، وجرى اختيار المجموعات عشوائيا، حيث تم اختيار المدارس أولاً ثم المجموعات ثانياً، وبذلك تكونت أربع مجموعات كالتالي: تجريبية بنين وتجريبية بنات وضابطة بنين وضابطة بنات. واستخدم في تدريب تلاميذ المجموعتين التجريبيتين عشرة برامج فيديو تعالج الأشكال الهندسية مثل الخط والزاوية والمثلث والمربع والمستطيل بطريقة الرسوم المتحركة، وتم تدريب المعلم والمعلمة على استخدامها في تدريس وحدة (مفاهيم وانشاءات هندسية) من كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي. كما استخدم اختبار ادراك العلاقات المكانية وهو واحد من ثمانية اختبارات ضمن بطارية اختبارات القدرات العقلية الأولية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وتم استخدام معادلة تحليل التباين المتلازم لاختبار الفروض و اظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي اكتساب التلاميذ لمهارة ادراك العلاقات المكانية لصالح المجموعة التجريبية ويعزى هذا الفرق للتدريب بمشاهدة برامج الرسوم المتحركة. 2- عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي اكتساب الذكور والاناث لمهارة ادراك العلاقات المكانية. 3- وجود فرق دال إحصائيا يدل على تفاعل برامج التدريب بالصور المتحركة مع جنس التلميذ. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بتطوير أسلوب التدريس باستخدام برامج التدريب بالرسوم المتحركة واجراء دراسات عربية حول: 1- انتقال أثر التدريب على مهارات القدرة المكانية الى عمليات معالجة المعلومات. 2- تفاعل نماذج التدريب مع المستويات المختلفة من القدرة. 3- أثر نشاط الهرمونات في بداية مرحلة المراهقة على القدرة المكانية. 4- الفروق الفردية في مهارات التعلم البصري وعلاقتها بالقدرة المكانية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعEducational Technology
تكنولوجيا التعليم
العنوانأثر استخدام الصور المتحركة في تنمية مهارة إدارك العلاقات المكانية عند تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في دولة قطر
العنوان البديلEffects of Motion Picture on Developing Spatial Visualization Ability of Fifth Graders in Qatar
النوعArticle
الصفحات9-37
رقم العدد2
رقم المجلد1
الملخص البديلThe spatial abilities literature is reviewed. Psychometric studies indicate two Spatial factors : Visualiztion and Orientation. Perdictive studies argue for social, enviornmental, and sex differences, revealing sources of variation such as genetic and hormonal with special emphasis on age. Consequently, trainging studies (direct and indirect) reported the visual-spatial skills being developed through the utiliza¬tion of proper techinques including motion picture and the like media such as tele¬vision and video. This study based on a sample of 120 fifth grade subjects, examined training by visual cueing method via ten video programs displaying animated geometrical fig¬ures, on developing spatial visualization abilitiy, and also examined interaction of gender with trainimg method. The purpose was to compare the realtive effectiveness of the ten video pro-garams with traditional mathematics teaching, therefore, subjects chosen ran¬domly were assigned four groups : 1- experimental males, 2 - experimental females (trained by video), 3 - control males, and 4 - cntrol females (trained by traditional mathematic teaching). Prior to the experiment , two teacher training sessions on teaching "geometical and architectural conceptes" using the ten video programs were presented by the researchers. Test of Spatial relations was administered to students before and after the training period (five weeks). Through Analysis of Covariance, statisically significant differences on posttest scores were found among subjects trained by the video programs. There was no statistically significant differences between the two genders, however, there was statistically significant interaction between subjects' gender and training methods favoring male subjects. In the final analysis, the study recommended some related research topics such as : 1 - transformation of spatial ability training to various perceptual and cognitive tasks, 2 - interaction of different training models with different spatial ability levels, 3 - hormonal influences at the beginning of the teen-age period on spatial ability, and 4 - interaction of individual differences in visual learning with spatial ability.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة