أثر استخدام الصور المتحركة في تنمية مهارة إدارك العلاقات المكانية عند تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في دولة قطر
Abstract
تشير دراسات علم النفس القياسي في مجال القدرة المكانية الى وجود عاملين هما: التخيل المكاني والتوجه المكاني، كما تشير الدراسات التجريبية إلى وجود فروق بين الجنسين تظهر مع بداية مرحلة المراهقة والتي يفسرها الباحثون بعوامل بيئية ووراثية وهرمونية. كما "أثبتت دراسات علم النفس أن التدريب المباشر وغير المباشر على مهارات القدرة المكانية يرفع كفاءة الأفراد في هذه القدرة، ولقد هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال احصائيا (عند مستوى 0.05) بين متوسطي درجات اختبار ادراك العلاقات المكانية التي يحصل عليها أفراد كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي يعزى إلى استخدام برامج الرسوم المتحركة.
2- يوجد فرق دال إحصائيا (عند مستوى 0.05) بين متوسطي درجات اختبار ادراك العلاقات المكانية التي يحصل عليها أفراد كل من مجموعتي الذكور والاناث في التطبيق البعدي يعزى الى جنس التلميذ.
3- يوجد فرق دال إحصائيا (عند مستوى0.05) في تنمية مهارة ادراك العلاقات المكانية يعزى الى تفاعل برامج التدريب مع جنس التلميذ.
تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي موزعين على اربع مجموعات في مدرستين ابتدائيتين من مدارس الدوحة، وجرى اختيار المجموعات عشوائيا، حيث تم اختيار المدارس أولاً ثم المجموعات ثانياً، وبذلك تكونت أربع مجموعات كالتالي: تجريبية بنين وتجريبية بنات وضابطة بنين وضابطة بنات. واستخدم في تدريب تلاميذ المجموعتين التجريبيتين عشرة برامج فيديو تعالج الأشكال الهندسية مثل الخط والزاوية والمثلث والمربع والمستطيل بطريقة الرسوم المتحركة، وتم تدريب المعلم والمعلمة على استخدامها في تدريس وحدة (مفاهيم وانشاءات هندسية) من كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي. كما استخدم اختبار ادراك العلاقات المكانية وهو واحد من ثمانية اختبارات ضمن بطارية اختبارات القدرات العقلية الأولية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتم استخدام معادلة تحليل التباين المتلازم لاختبار الفروض و اظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي اكتساب التلاميذ لمهارة ادراك العلاقات المكانية لصالح المجموعة التجريبية ويعزى هذا الفرق للتدريب بمشاهدة برامج الرسوم المتحركة.
2- عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي اكتساب الذكور والاناث لمهارة ادراك العلاقات المكانية.
3- وجود فرق دال إحصائيا يدل على تفاعل برامج التدريب بالصور المتحركة مع جنس التلميذ.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بتطوير أسلوب التدريس باستخدام برامج التدريب بالرسوم المتحركة واجراء دراسات عربية حول:
1- انتقال أثر التدريب على مهارات القدرة المكانية الى عمليات معالجة المعلومات.
2- تفاعل نماذج التدريب مع المستويات المختلفة من القدرة.
3- أثر نشاط الهرمونات في بداية مرحلة المراهقة على القدرة المكانية.
4- الفروق الفردية في مهارات التعلم البصري وعلاقتها بالقدرة المكانية.