• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الوعي العالمي لدى الطلاب الأجانيب في الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا واتجاهاتهم نحو بعض القضايا الدولية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059915-0008-fulltext.pdf (1.286Mb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Atari, Aref Tawflq [عارف توفيق عطاري]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت هذه الدراسة قياس مستوى الوعي العلمي لدى الطلاب الأجانب في الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا ومواقفهم من بعض القضايا العلمية. كما أنها تقصت تأثير بعض المتغيرات المستقلة: الجنس، الحياة في الخارج، الجنسية، التخصص، والمستوى الأكاديمي (سنة أولى، ثانية وهكذا) على إجابات المشاركين. وقد استخدم الباحث استبانة من بعدين، الأول لقياس مستوى الوعي العالمي، والثاني لدراسة مواقف المشاركين من بعض القضايا العلمية. وقسم البعد الأول إلى ثلاثة محاور: الاهتمام بالقضايا العالمية، الاتصال عبر الثقافي، والانفتاح الذهني. أما القسم الثاني فقد قسم إلى أربعة محاور: حرية الحركة والانتقال ، التعاون الدولي، الهيئات الدولية، والقضايا الوطنية. تكونت العينة من 834 طالبا. وقد تم تطبيق الدراسة في مطلع العام الأكاديمي 1996/1997 أسفرت النتائج عن أن الطلبة يتمتعون بمستوى عال من الوعي العالمي كما أن مواقفهم من القضايا العلمية ايجابية. كما وجدت علاقة ارتباط دالة بين مستوى الوعي العلمي للطلاب ومواقفهم من القضايا العالمية. من ناحية أخرى كان للمتغيرات المستقلة أثر على إجابات المبحوثين في معظم الأحيان.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8135
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video